كيري: منع سقوط كوباني ليس هدفا استراتيجيا لأميركا

ويعتبر أن "الأهداف الأصلية هي مراكز القيادة والسيطرة والبنية الأساسية وحرمان الدولة الإسلامية من القدرة الكاملة عن شن ذلك ليس في كوباني فقط ولكن في جميع أرجاء العراق وسوريا"

كيري: منع سقوط كوباني ليس هدفا استراتيجيا لأميركا

لمح وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم الأربعاء، إلى أن الحيلولة دون سقوط بلدة عين العرب - كوباني السورية في أيدي إرهابيي تنظيم "داعش" لا يمثل هدفا استراتيجيا للولايات المتحدة وقال إن فكرة إقامة منطقة عازلة يتعين أن تحظي بدراسة متأنية.

وقال كيري للمراسلين في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند "من المروع متابعة ما يجري في كوباني في حينه... يتعين عليك أن تتروى وتتفهم الهدف الاستراتيجي."

وأضاف "على الرغم من الأزمة في كوباني فإن الأهداف الأصلية لجهودنا هي مراكز القيادة والسيطرة والبنية الأساسية. نحن نسعى لحرمان الدولة الإسلامية من القدرة الكاملة عن شن ذلك ليس في كوباني فقط ولكن في جميع أرجاء العراق وسوريا."

وتابع كيري أنه يتوقع أن تقرر تركيا - التي طالبت بإقامة منطقة حظر طيران وبمنطقة عازلة في سوريا وبتكثيف الجهود ضد قوات الرئيس السوري بشار الأسد- "خلال الساعات والايام القادمة" الدور الذي قد تلعبه ضد "داعش".

وقال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند بعد أن اتصل هاتفيا بنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، إن فرنسا تعضد فكرة إقامة منطقة عازلة بين تركيا وسوريا لإنشاء ملاذ آمن للنازحين.

من جهته، أشار هاموند إلى أن لندن "في مرحلة استكشاف إقامة منطقة عازلة، وعلينا أن نستشكف مع الحلفاء الآخرين والشركاء ما المقصود بالمنطقة العازلة، وكيف سيُعمل هذا المبدأ، لكنني حتماً لا أستبعدها".
لكن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) أعلنت أن اقتراح تركيا إنشاء منطقة عازلة ليس ضمن الخيارات العسكرية التي يجري بحثها حالياً.

ورأى المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي في مؤتمر صحافي أن "هذه ليست مسألة جديدة"، مشيراً إلى اهتمام تركيا السابق بإقامة المنطقة العازلة. وأضاف "الموضوع ليس على طاولة البحث الآن، بوصفه خياراً عسكرياً قيد البحث".

وكان الجيش الأميركي أعلن في بيان، اليوم الأربعاء، أن التحالف الدولي ضد "داعش" شن الثلاثاء والأربعاء ست ضربات قرب مدينة عين العرب. وذكرت القيادة الأميركية الوسطى (سنتكوم) التي تشمل الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أن الولايات المتحدة وحلفاءها شنوا تسع ضربات في المجموع على الأراضي السورية، بينها ست ضربات قرب عين العرب المجاورة للحدود مع تركيا.
 

التعليقات