مقتل 21 شخصا في تركيا وتجدد الهجوم على كوباني

شن مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" هجوما جديدا على مدينة كوباني السورية، ليل الأربعاء، فيما قتل 21 شخصا في مواجهات في تركيا، حيث ثار الأكراد ضد الحكومة لعدم تدخلها لحماية الأكراد في كوباني

مقتل 21 شخصا في تركيا وتجدد الهجوم على كوباني

 شن مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" هجوما جديدا على مدينة كوباني السورية، ليل الأربعاء، فيما قتل 21 شخصا في مواجهات في تركيا، حيث ثار الأكراد ضد الحكومة لعدم تدخلها لحماية الأكراد في كوباني.

وقال المدافعون عن كوباني إن مقاتلي الدولة الإسلامية اقتحموا اثنين من أحياء المدينة الحدودية ذات الأغلبية الكردية في وقت متأخر يوم الأربعاء رغم الضربات الجوية بقيادة الولايات المتحدة، والتي أقرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) بأن لن تكون كافية على الأرجح لحماية البلدة.

وفي تركيا احتدمت المعارك في الشوارع بين المحتجين الأكراد والشرطة في أنحاء جنوب شرق البلاد الذي يغلب على سكانه الأكراد، وأيضا في اسطنبول وفي أنقرة. ووصفت أعمال العنف بأنها الأسوأ في تركيا منذ سنوات.

وقالت واشنطن ليل الأربعاء إن الجيش الأميركي والدول الشريكة له نفذوا ثماني ضربات جوية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قرب مدينة كوباني المحاصرة.

ولا تزال كوباني تتعرض لقصف شديد من مواقع الدولة الإسلامية التي تقع على مرمى البصر من الدبابات التركية والتي لم تفعل شيئا على الإطلاق حتى الآن للمساعدة.

وقالت آسيا عبد الله الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي الحزب الكردي الرئيسي في سوريا الذي يدافع عن المنطقة لـ"رويترز" من داخل المدينة "الليلة دخل مقاتلو الدولة الإسلامية اثنين من الأحياء بأسلحة ثقيلة بينها دبابات. ربما يكون مدنيون قد ماتوا لأن هناك اشتباكات عنيفة للغاية".

ويقول أكراد تركيا إن الرئيس رجب طيب أردوغان يماطل بينما يقتل أشقاؤهم في كوباني. وقالت وسائل إعلام محلية إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق متظاهرين أحرقوا سيارات وإطارات. وفرضت السلطات حظر التجول في خمسة أقاليم على الأقل، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها مثل هذه الإجراءات على نطاق واسع منذ أوائل التسعينيات.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو للصحفيين في أنقرة إن 19 شخصا قتلوا، وأصيب 145 في "أعمال شغب" في أنحاء تركيا، وتعهد بعدم تقويض عملية السلام في تركيا مع الانفصاليين الأكراد نتيجة "الأعمال التخريبية". وقالت وكالة انباء دوجان في وقت لاحق إن عدد القتلى ارتفع إلى 21.

وقتل عشرة أشخاص على الأقل في اشتباكات في دياربكر، وهي أكبر مدينة في جنوب شرق تركيا. وتم تمديد حظر التجول الذي فرض طوال اليوم هناك من مساء الثلاثاء ليوم آخر. وتحدت مجموعات من المحتجين حظر التجول واشتبكت مع قوات الأمن هناك يوم الأربعاء.

وقتل آخرون في اشتباكات بين محتجين وأفراد من الشرطة في أقاليم موس وسيرت وباتمان في شرق البلاد. وأصيب 30 شخصا في اسطنبول بينهم ثمانية من ضباط الشرطة.

وامتدت الاضطرابات إلى بلدان أخرى بها سكان أكراد وأتراك. وقالت الشرطة في ألمانيا ان 14 شخصا أصيبوا في اشتباكات بين أكراد وإسلاميين.

التعليقات