الانتخابات الأمريكية: الجمهوريون يسيطرون على مجلسي الشيوخ والنواب

أظهرت نتائج استطلاعات محطات التلفزة أن الحزب الجمهوري استطاع انتزاع 6 مقاعد من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ د وبذلك حقق أغلبية وهيمنة على مجلسي الشيوخ والنواب، الأمر الذي من شأنه أن يقيد الرئيس الديمقراطي باراك أوباما ويحد من حريته.

الانتخابات الأمريكية: الجمهوريون يسيطرون على مجلسي الشيوخ والنواب

 
أظهرت نتائج استطلاعات محطات التلفزة أن الحزب الجمهوري استطاع انتزاع 6 مقاعد من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ د وبذلك حقق أغلبية وهيمنة على مجلسي الشيوخ والنواب، الأمر الذي من شأنه أن يقيد الرئيس الديمقراطي باراك أوباما ويحد من حريته.

واعترفت رئيسة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب، نانسي بلوسي، بأن الديمقراطيين مروا بـ «ليلة صعبة». فقد انتزع الجمهوريون مقاعد الديمقراطيين في في كولورادو، غرب فرجينيا، أركنسو، داكوتا، مونترا، وكارولاينا. ويتوقع أن يعين زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل رئيسا للأغلبية مكان هاري ريت الديمقراطي.

وقال مكتب السناتور هاري ريد في بيان إن ريد أجرى اتصالا هاتفيا بالسناتور الجمهوري ميتش ماكونيل لتهنئته على انه أصبح الزعيم الجديد للاغلبية في المجلس. وقال ريد في البيان "الرسالة من الناخبين واضحة: هم يريدوننا ان نعمل معا.. اتطلع للعمل مع السناتور ماكونيل لتحقيق مصالح الطبقة المتوسطة

وأشارت استطلاعات محطات التلفزة الأمريكية في وقت سابق إلى أن الجمهورية شيلي كابيتو، هزمت بأغلبية كبيرة منافستها الديموقراطية نتالي تيننت في ولاية ويست فرجينيا (شرق البلاد).

وفي أركنسو (جنوب البلاد)، فاز الشاب الجمهوري توم كوتون وهو جندي سابق في العراق وأفغانستان، بالمقعد على حساب السناتور الديموقراطي المنتهية ولايته مارك بريور.

وفي ساوث داكوتا (شمال البلاد)، هزم المرشح الجمهوري مايك راوندز السناتور المنتهية ولايته ريك ويلاند معززا تقدم حزبه.

كما حافظ زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل على مقعده وهزم بسهولة إليسون لونديرغان غريمس مكذبا استطلاعات الرأي التي توقعت منافسة حادة بينها.
وفي حال سيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ سوف يصبح ماكونيل (72 عاما) رمز المعارضة ضد الرئيس أوباما إذ سيكون زعيم الأغلبية.

أما في مجلس النواب فقد حافظ الجمهوريون على سيطرتهم على مجلس النواب في الانتخابات النصفية ، وبحسب الاستكلاعات تحصل المعارضة الجمهورية على 242 مقعدا مقابل 193 للديموقراطيين في مجلس النواب، حسب شبكة NBC التلفزيونية بينما سيكون الهامش بينهما أقل بكثير حسب شبكة CBS التي قدرت أن تكون (226 مقابل 209).

وتتوقع الاستطلاعات أن يفوز الجمهوريون بالمقاعد الستة التي يحتاجونها للسيطرة على مجلس الشيوخ وبالتالي على غرفتي الكونغرس، وهذا ما سيقيد أوباما في آخر عامين له في الرئاسة.
واختار الناخبون يوم أمس الثلاثاء مقاعد مجلس النواب الـ435 بالإضافة إلى 36 من المقاعد المئة في مجلس الشيوخ وحكام 36 من الولايات الخمسين.

احتفظ زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكانيل بمقعده ممثلا عن ولاية كنتاكي في سباق الانتخابات النصفية، ما قد يؤهله لقيادة الجمهوريين في الكونغرس. وكان مكانيل قد أغضب القواعد اليمينية في الحزب الجمهوري بميله إلى عقد صفقات مع الإدارة، وهو الأمر الذي عارضته بشدة الغالبية الجمهورية في مجلس النواب. وسادت توقعات بأن يخسر مكانيل مقعده نتيجة ابتعاد القاعدة اليمينية عن دعمه. وحصل الجمهوريون كذلك على مقعدين في كارولينا الجنوبية مع فوز السيناتورين تيم سكوت و ليندسي غراهام في الانتخابات النصفية. وتمكن الجمهوري نيكي هالي من الظفر بمنصب حاكم ولاية كارولينا الجنوبية.

وفي الساعة السابعة بتوقيت شرق الولايات المتحدة أغلقت مراكز التصويت في ست ولايات شرق البلاد وهي كنتاكي وفيرجينيا وجورجيا وفيرمونت وإينديانا وكارولينا الجنوبية.

التعليقات