كيري يلتقي عبدالله وعباس في عمان اليوم وغدًا

​قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية، جون كيري، سيزور الأردن اليوم الأربعاء لمناقشات مع الملك عبد الله بشأن التوترات في القدس وجهود مكافحة تنظيم داعش في المنطقة، فيما قال متحدث باسم عباس أنه سيلتقي بالرئيس الفلسطيني يوم غد الخميس.

كيري يلتقي عبدالله وعباس في عمان اليوم وغدًا

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية، جون كيري، سيزور الأردن اليوم الأربعاء لمناقشات مع الملك عبد الله بشأن التوترات في القدس وجهود مكافحة تنظيم داعش في المنطقة، فيما قال متحدث باسم عباس أنه سيلتقي بالرئيس الفلسطيني يوم غد الخميس.

وقال نبيل أبو ردينة، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الفلسطيني: ' سيلتقي الرئيس عباس يوم غد الخميس في عمان، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وسيجري خلال اللقاء بحث وقف التصعيد الحاصل، فالقدس والمقدسات بالنسبة لنا خط أحمر.

وتابع أبو ردينة: 'القرار السياسي الفلسطيني واضح بالتوجه إلى مجلس الأمن لتقديم مشروع يطالب بتحديد جدول زمني لإنهاء الاحتلال، لأن الأمور لم تعد تحتمل كما هي عليه الآن'. وقال أن الرئيس الفلسطيني سيلتقي بالعاهل الأردني اليوم الأربعاء في عمان قبل لقائه مع كيري.

وأضافت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن كيري سيصل إلى دولة الامارات العربية يوم الجمعة للمشاركة في منتدى صير بني ياس، وهو تجمع سنوي خاص لزعماء عالميين يركز على الأمن الدولي.

ويعود كيري إلى الشرق الأوسط بعد أن حضر قمة آسيا-المحيط الهادي في بكين يوم الثلاثاء، وزار سلطنة عمان في وقت سابق هذا الأسبوع حيث أجرى يومين من المحادثات بشأن النزاع النووي الإيراني مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومبعوثة الاتحاد الأوروبي كاثرين إشتون.

واستدعى الأردن سفيره من إسرائيل في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر)، وهي المرة الأولى التي يتخذ فيها مثل هذا الإجراء منذ أن أقام البلدان علاقات دبلوماسية في 1994 وندد بالانتهاكات في المسجد الأقصى.

وأثارت التوترات بشأن الحرم القدسي اشتباكات متكررة بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين في الأسابيع القليلة الماضية، وصلت ذروتها عندما أغلقت السلطات الاسرائيلية المسجد الأقصى يوما واحد الشهر الماضي.

التعليقات