طرد دبلوماسيين بولنديين من روسيا بسبب "نشاطات تتعارض مع مهامهم"

أعلنت السلطات الروسية اليوم الاثنين، طرد دبلوماسيين بولنديين بتهمة التجسس، وذلك ردا على إجراء مماثل بحق دبلوماسيين روس في وارسو.

 طرد دبلوماسيين بولنديين من روسيا بسبب

أعلنت السلطات الروسية اليوم الاثنين، طرد دبلوماسيين بولنديين بتهمة التجسس، وذلك ردا على إجراء مماثل بحق دبلوماسيين روس في وارسو.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها: "لقد غادر العديد من الدبلوماسيين البولنديين البلاد بسبب نشاطات تتعارض مع مهامهم"، وهو تعبير يستخدم عامة للإشارة إلى أعمال تجسس، ولم تحدد موسكو تاريخا أو عدد الدبلوماسيين الذين تعرضوا للطرد.

كما أضافت الوزارة أنها اتخذت الإجراء ردا على طرد دبلوماسيين روس مؤخرا من بولندا، وتابع بيان الوزارة "مع الأسف، اتخذت السلطات البولندية هذا الإجراء غير الودي والذي لا أساس له. وعليه اتخذ الجانب الروسي إجراء مؤاتيا للرد".

وكانت وسائل الإعلام الروسية أشارت في أواسط تشرين الأول (أكتوبر) ومنذ فترة قصيرة في تشرين الثاني (نوفمبر) إلى طرد دبلوماسيين روس بتهمة التجسس.

وأمس الأحد، اكتفت وسائل الإعلام الروسية بإعلان توقيف وطرد النائب السابق من لاتفيا، أليكسي خولوستوف، بعد اتهامه بالتجسس.

والأحد، أعلن مصدر في وزارة الخارجية الألمانية لوكالة فرانس برس أن متعاونة مع السفارة الألمانية في موسكو طردت بطلب من السلطات الروسية.

وأوردت صحيفة "دير شبيغل" أن روسيا اتخذت القرار كرد على قيام برلين بطرد دبلوماسي روسي عمل في القنصلية العامة في بون.

ويثير تصعيد التوتر بين الغرب وروسيا قلق دول الكتلة السوفياتية السابقة، والتي انضمت في السنوات العشر الماضية إلى الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

التعليقات