نيجيريا: 64 قتيلا في هجوم على مسجد

فجر انتحاريان نفسيهما أثناء صلاة الجمعة في أحد أبرز المساجد في نيجيريا وفتح مسلحون النار على المصلين أثناء محاولتهم الفرار، بحسب الشرطة، ما أدى إلى مقتل 64 شخصا وإصابة 126 آخرين على الأقل طبقا لمسؤول إنقاذ.

نيجيريا: 64 قتيلا  في هجوم على مسجد

فجر انتحاريان نفسيهما أثناء صلاة الجمعة في أحد أبرز المساجد في نيجيريا وفتح مسلحون النار على المصلين أثناء محاولتهم الفرار، بحسب الشرطة، ما أدى إلى مقتل 64 شخصا وإصابة 126 آخرين على الأقل طبقا لمسؤول إنقاذ. 

وصرح إيمانويل اوجوكو، الناطق باسم الشرطة لوكالة فرانس برس، أنه بعد أن فجر الانتحاريان نفسيهما في المسجد الكبير في كانو "فتح مسلحون النار على المصلين الذين حاولوا الفرار". 

ولم يتمكن من تحديد عدد المسلحين، إلا أن تقديرات أشارت إلى أنهم أقل من 15 مسلحا. وأوضح أن حشدا من الناس قتلوا أربعة من المهاجمين وفر الباقون في الفوضى التي سادت المكان. 

ووقعت التفجيرات في كانو، أكبر مدينة في شمال البلاد الذي تسكنه غالبية من المسلمين، بعد بدء صلاة الجمعة عند نحو الساعة 14،00 بالتوقيت المحلي. 

والمسجد مجاور لقصر أمير كانو، محمد السنوسي الثاني، ثاني أبرز رجل دين إسلامي في نيجيريا. 

وجاءت هذه التفجيرات بعد إحباط تفجيرات في مدينة ميدوغوري شمالي شرق البلاد صباح اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من تفجير نفذته انتحاريتان وقتل فيه أكثر من 45 شخصا في المدينة. 

وقال مسؤول في الانقاذ لوكالة فرانس برس طلب عدم الكشف عن اسمه لأنه غير مخول للتحدث إلى الإعلام، إنه تم نقل 64 جثة إلى أحد مستشفيات منطقة كانو بعد الهجوم على المسجد الكبير في المدينة، بينما أحصيت إعداد الجرحى من ثلاث مستشفيات في المدينة، مرجحا ارتفاع هذه الأعداد. 

ويعتبر أمير كانو شخصية تحظى بنفوذ كبير في نيجيريا التي يسكنها أكثر من 80 مليون مسلم معظمهم في شمال البلاد. 

ورسميا، فإن الامير هو رجل الدين الثاني بعد سلطان سوكوتو، وأي هجوم يستهدفه يمكن أن يتسبب في توترات في ثاني أكبر المدن النيجيرية. 

وتتهم جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة بشن مثل هذه الهجمات في كانو. وفي 14 تشرين الثاني (نوفمبر) هاجم انتحاري محطة وقود ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص من بينهم ثلاثة من رجال الشرطة. 

وفي ميدوغوري قال مدنيون إنهم اكتشفوا عبوة قابلة للتفجير عن بعد في سوق غامبورو في المدينة. 

وقام فريق من خبراء تفكيك المتفجرات في الشرطة بتفكيك العبوة، إلا أن عبوة اخرى انفجرت في مكان قريب دون أن توقع اصابات. 

التعليقات