هل اتفقت الولايات المتحدة وتركيا على تشكيل منطقة حظر طيران شمال سورية؟

شبكة "بلومبيرغ" تكشف أن مبعوث الرئيس الأميركي يجري اتصالات مع تركيا لإنشاء منطقة حظر طيران لقوات المعارضة والمدنيين السوريين

هل اتفقت الولايات المتحدة وتركيا على تشكيل منطقة حظر طيران شمال سورية؟

(القتال في عين العرب/كوباني)

 

بعد أن عارض الرئيس الأميركي، باراك أوباما، لمدة سنتين مطلب تركيا إقامة منطقة حظر طيران شمال سورية، يتضح أن الطرفين قد اتفقا على توحيد جهودهما في الحرب.

وجاء أن شبكة 'بلومبيرغ' قد كشفت أن مبعوث الرئيس الأميركي يجري اتصالات مع تركيا لإنشاء منطقة حظر طيران لقوات المعارضة والمدنيين السوريين.

ونقل عن ثلاثة مسؤولين في الإدارة الأميركية قولهم إن الجنرال جون ألن، مبعوث الإدارة الأميركية لتنسيق عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم 'الدولة الإسلامية – داعش' قد التقى مع مسؤولين كبار في الجيش التركي للدفع بعملية تشكيل منطقة حظر الطيران.

يشار إلى أن الجنرال آلن، هو أحد كبار الجنرالات في الولايات المتحدة الذين شاركوا في الحرب في أفغانستان والعراق، يناقش مع نظرائه الأتراك خطة لزيادة التدخل التركي في القتال ضد داعش، وتقديم الدعم البري للعمليات الجوية التي تقوم بها الولايات المتحدة. وبحسب المخطط فإن الجيش التركي يراقب عن الأرض، في حين ينشط الطيران الأميركي في الجو لفرض حظر الطيران في المنطقة.

كما جاء أن تركيا تريد أن تضمن أن الحرب ليست ضد تنظيم داعش لوحده، وإنما ستؤدي إلى إسقاط النظام السوري برئاسة بشار الأسد. أما الولايات المتحدة فتطالب تركيا بالتعاون معها في الحرب ضد داعش، علما أن تركيا هي الدولة الوحيدة المحاذية لسورية والتي لم تكن فعالة في التحالف الدولي، الذي انضمت إليه السعودية والأردن ودول الخليج.

يشار في هذا السياق إلى أن وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، كان قد زار تركيا قبل عدة أيام، واجتمع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومع مسؤولين كبار آخرين بهدف تحريك العملية.

وبالنسبة للولايات المتحدة فإن مشاركة تركيا في الحرب يتيح انطلاق الطائرات الأميركية، بما فيها طائرات بدون طيار، من القاعدة الجوية 'إنجرليك' القريبة، والواقعة جنوب شرق تركيا.

وكانت قد طالبت تركيا بإقامة منطقة حظر طيران في شمال سورية، وذلك لتحد من استمرار تدفق اللاجئين السوريين إلى أراضيها، في حين أن الولايات المتحدة تريد تدخلا عسكريا بريا تركيا في القتال ضد تنظيم داعش.

يذكر أن فكرة إقامة منطقة حظر طيران قد طرحت بداية في العام 2012، بدعم من وزيرة الخارجية الأميركية في حينه، هيلاري كلينتون، التي أيدت الفكرة، كما أيدت فكرة تسليح المعارضة لإسقاط النظام السوري.

إلى ذلك، جاء أنه لم يصدر بعد أي قرار رسمي من قبل الإدارة الأميركية بالدفع بخطة إقامة منطقة حظر طيران في سورية، علما أن معارضة أوباما في السابق كانت تنبع من رغبته بعدم إشراك الولايات المتحدة في الحرب الدائرة في سورية، ولكنها تشارك اليوم بعد إعلانه الحرب على تنظيم 'الدولة الإسلامية'.

التعليقات