باريس: 1.18 مليون يورو لصحيفة شارلي إيبدو

وقالت وزيرة الثقافة الفرنسية، فلور بيليرين، إن الحكومة مستعدة لمنح الصحيفة مليون يورو (1.18 مليون دولار) "كي يمكنها الاستمرار الأسبوع المقبل والأسابيع التالية".

باريس: 1.18 مليون يورو لصحيفة شارلي إيبدو

 منحت باريس صحيفة شارلي إبدو المواطنة الفخرية وعرض الرسام ألبرت أديرزو،  صاحب شخصية أستريكس الكوميدية الشهيرة ، أن يرسم لها يوم الجمعة في حين تدفق الدعم على الصحيفة بعد تعرضها لهجوم مسلحين إرهابيين .

وقالت وزيرة الثقافة الفرنسية،  فلور بيليرين،  إن الحكومة مستعدة لمنح الصحيفة مليون يورو (1.18 مليون دولار) 'كي يمكنها الاستمرار الأسبوع المقبل والأسابيع التالية'.

وقتل 12 شخصا في الهجوم على مقر شارلي إبدو، بينهم رئيس التحرير وكبار الرسامين مما أثار موجات صدمة داخل وخارج فرنسا. وقتل المشتبه بهما بعدما حاصرتهما الشرطة في مطبعة ببلدة إلى الشمال من باريس يوم أمس.

وأعلن أديرزو (87 عاما) الذي ابتكر شخصية أستريكس الفرنسية الكوميدية الشهيرة أنه سيعود من التقاعد للمساعدة في اصدار الصحيفة الأسبوعية التي تعتزم طباعة مليون نسخة من طبعتها يوم الأربعاء المقبل.

وانهالت موجة دعم غير متوقعة على شارلي إبدو على الرغم من أن سياستها ورسوماتها الجنسيّة الفاضحة لا تجذب عددا كبيرا من القراء إذ هبط توزيعها إلى 30 ألف نسخة العام الماضي.

لكن الاستنكار الشديد للهجوم، الذي عبرت عنه الأطياف السياسية المختلفة والمسيرات العفوية، أظهر أن الصحيفة الأسبوعية الصغيرة الخالية من الإعلانات ترمز إلى ارتباط مشترك بحرية التعبير.

التعليقات