نفاد أعداد "شارلي إيبدو" سريعا في فرنسا

تهافت الفرنسيون اليوم، الأربعاء، على شراء عدد صحيفة شارلي إيبدو الساخرة التي أصدرها الناجون من فريق عملها، وعلى صفحتها الأولى رسم جديد للنبي دامعا، وذلك بعد أسبوع على الاعتداء الذي تبناه فرع القاعدة في اليمن

نفاد أعداد

تهافت الفرنسيون اليوم، الأربعاء، على شراء عدد صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة التي أصدرها "الناجون" من فريق عملها، وعلى صفحتها الأولى رسم جديد للنبي دامعا، وذلك بعد أسبوع على الاعتداء الذي تبناه فرع القاعدة في اليمن.

وبحلول الساعة التاسعة، بتوقيت غرينتش، نفدت جميع نسخ هذا العدد التاريخي بحيث قرر الناشر زيادة عددها إلى خمسة ملايين، وهو رقم قياسي، تباع في 27 ألف مكان حول البلاد.

وعلق أصحاب الأكشاك لافتات كتبت بسرعة تقول "نفدت شارلي إيبدو"، ما حدا بالزبائن إلى شراء صحيفة "لو كانار انشيني"، وهي أكبر صحيفة ساخرة فرنسية تلقت تهديدات غداة الاعتداء على شارلي إيبدو.

وتبنى تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" في شريط فيديو نشر، اليوم الأربعاء، على الإنترنت الهجوم، مؤكدا أنه نفذ بأمر من زعيم الشبكة أيمن الظواهري.

وباتت شارلي إيبدو رمزا، حيث تكثف الطلب عليها حول العالم وحتى في الهند وأستراليا. وأصدرت الصحيفة الأربعاء 300 ألف نسخة في أكثر من 20 بلدا.

وفي فرنسا، دعت أكبر منظمتين لمسلمي فرنسا: "المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية" و"اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا"، الثلاثاء المسلمين إلى "الحفاظ على هدوئهم" و"احترام حرية الرأي".

ومع استمرار التحقيق للعثور على شركاء محتملين، أصدر القضاء الفرنسي مؤخرا حوالي 50 إدانة بتهمة "الإشادة بالإرهاب" بحق أشخاص رحبوا بهجمات الأسبوع الفائت. وأوقف الأربعاء الفكاهي الفرنسي المثير للجدل ديودونيه في إطار تحقيق مماثل.

وأعلنت الحكومة الفرنسية، الثلاثاء، أن "فرنسا في حرب ضد الإرهاب والجهادية والإسلام المتطرف وليس ضد ديانة".

التعليقات