"أوروبا ضد الإرهاب": اعتقال 13 ببلجيكا و10 بباريس ومداهمات ببرلين

تعتقد السلطات أن المجموعة كانت تعد لعمل عنيف وخطير في سوريا* اعتقال 10 أشخاص بباريس، مشتبهين بدعم لوجستي لمنفذي اعتداءات الأسبوع الماضي* انتهاء عمليات شرطة مكافحة الإرهاب البلجيكية

أعلنت النيابة العامة الفدرالية في بلجيكا، اليوم الجمعة، إن عملية مكافحة الإرهاب الواسعة النطاق التي جرت أمس في البلاد أسفرت عن توقيف 13 شخصا ومقتل اثنين يشتبه بأنهم جهاديون في سياق تفكيك خلية كانت على وشك تنفيذ اعتداءات تهدف إلى "قتل شرطيين".

وأوضحت النيابة أن بلجيكا ستطالب بتسليم بلجيكيين أوقفا في فرنسا في إطار هذا التحقيق.

أعلن وزير الخارجية البلجيكي،  ديدييه ريندرز، صباح اليوم، أن عمليات مكافحة الإرهاب التي باشرتها الشرطة أمس في بلجيكا "انتهت على الأرض".

وقال ريندرز متحدثا لشبكة اي تيلي التلفيزيونية الفرنسية إن "العمليات انتهت على الأرض، والآن نقوم بتقييم المعطيات وسنرى من جانب الشرطة والسلطات القضائية إن كانت هناك خطوات أخرى يتحتم القيام بها" وذلك غداة عملية واسعة النطاق أسفرت عن مقتل شخصين يشتبه بانهما من الجهاديين وتوقيف ثالث أصيب بجروح خطيرة.

ونفذ عناصر الشرطة الألمانية، صباح اليوم الجمعة، حوالى عشر عمليات مداهمة في الأوساط  الإسلامية في برلين، مما اسفر عن توقيف شخص وذلك في إطار عملية واسعة النطاق، بحسب بيان لشرطة العاصمة الألمانية.

وأعلنت الشرطة أن العملية التي تمت دون حوادث وشارك في تنفيذها '250 عنصرا من الشرطة من بينهم ثلاث فرق للتدخل الخاص'، أسفرت عن 'مداهمات في 11 موقعا في الأوساط الإسلامية في برلين' وعن 'توقيف مواطن من أصل تركي عمره 41 عاما' أشير اليه باسم عصمت د.

وأكدت الشرطة أنه ليس هناك أي مؤشر بأن الأشخاص المستهدفين كانوا 'يخططون لاعتداءات في ألمانيا'.

وأضافت أن عصمت د. يشتبه بأنه 'يتزعم مجموعة إسلامية متطرفة تضم أتراكا أو روس من الشيشان أو داغستان'.

وتعتقد السلطات أن المجموعة كانت تعد 'لعمل عنيف وخطير في سوريا'، دون إعطاء تفاصيل أخرى، وأن عصمت د. كان يحضر طالبي الجهاد ويمدهم بالدعم المادي والمالي.

وكانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، تعهدت أمام البرلمان، أمس، بمحاربة 'المنظرين للإرهاب العالمي بكل الوسائل المتاحة لدولة القانون'، متحدثة أمام مجلس النواب لدى تكريم ذكرى ضحايا الاعتداءات التي ارتكبها جهاديون الأسبوع الماضي في باريس.

وأكدت ميركل بعد دقيقة صمت تكريما للضحايا ال17 'سنحارب بشدة باستخدام جميع الطرق  المتاحة لدولة القانون دعاة الكراهية والمنحرفين الذين يرتكبون أعمال العنف باسم الإسلام، ومن يقفون وراءهم والمخربين المنظرين للإرهاب العالمي'.

وفي باريس، أفاد مصدر قضائي باعتقال عشرة أشخاص الليلة الماضي في المنطقة الباريسية في سياق التحقيق حول اعتداءات الأسبوع الماضي.

وأوضح المصدر أنه سيتم استجواب الموقوفين بشأن 'دعم لوجستي محتمل' قد يكونوا قدموه لمنفذي الاعتداءات ولا سيما إمدادهم بالأسلحة والسيارات، فيما قال مصدر في الشرطة إنه تم توقيف ثمانية أشخاص رهن التحقيق مؤكدا بذلك معلومات أوردتها شبكة اي تيلي التلفزيونية.

 

التعليقات