الخارجية الألمانية: المفاوضات مع إيران في مرحلة حاسمة

أعلن وزير الخارجية الالماني فرانك-فالتر شتاينماير، يوم أمس، الخميس، لدى لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أن المفاوضات الجارية بين القوى العظمى الست وطهران حول البرنامج النووي الإيراني دخلت مرحلة حاسمة

الخارجية الألمانية: المفاوضات مع إيران في مرحلة حاسمة

أعلن وزير الخارجية الالماني فرانك-فالتر شتاينماير، يوم أمس، الخميس، لدى لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أن المفاوضات الجارية بين القوى العظمى الست وطهران حول البرنامج النووي الإيراني دخلت "مرحلة حاسمة".

وقال شتاينماير خلال مؤتمر صحافي مقتضب قبيل اجتماعه مع ظريف "نحن متفقان على أن المفاوضات هي الآن في مرحلة حاسمة".

وأضاف "يتعين علينا بالفعل أن نستغل هذه المهلة الزمنية الجديدة (حتى تموز/يوليو). علينا أن نبذل كل ما بوسعنا من أجل التوصل إلى الحل الذي لم نتوصل إليه خلال السنوات الأخيرة".

من جهته لفت الوزير الإيراني إلى ذهاب 11 عاما سدى بسبب الخلاف بين بلاده والمجتمع الدولي حول البرنامج النووي الإيراني. وقال، بحسب الترجمة الفورية الألمانية لتصريحه، إن "الأحوال لم تصبح أحسن. لهذا السبب علينا أن نغتنم الفرصة لإحلال العدل والسلام والأمن".

يشار إلى أن إيران كانت قد جمدت منذ كانون الثاني (يناير) من العام الماضي، 2014، قسما من نشاطاتها النووية الحساسة، وخصوصا برنامجها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، وذلك لقاء رفع جزئي للعقوبات الغربية التي فرضت عليها للاشتباه بسعيها إلى حيازة السلاح النووي، وهو ما تنفيه طهران مؤكدة أن برنامجها هو لأهداف مدنية وليس عسكرية.

يذكر أن إيران عقدت اجتماعا تاريخيا ثنائيا في جنيف، الأربعاء، مع الولايات المتحدة على مستوى وزيري الخارجية قبل استئناف المفاوضات على مستوى مجموعة 5+1 في المدينة نفسها الأحد.

التعليقات