مرشح مدعوم من العرب ينافس على رئاسة بلدية شيكاغو الأميركية

ألقت منظمات الجالية العربية والفسطينية في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأميركية بكامل ثقلها لدعم المرشح لمنصب عمدة المدينة جيسوس غارسيا "تشوي" في مواجهة عمدة المدينة الحالي المدعوم من اللوبي الإسرائيلي رحبعام عيمانويل الذي يسعى للترشح لفتر

مرشح مدعوم من العرب ينافس على رئاسة بلدية شيكاغو الأميركية

ألقت منظمات الجالية العربية والفسطينية في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأميركية بكامل ثقلها لدعم المرشح لمنصب عمدة المدينة جيسوس غارسيا 'تشوي' في مواجهة عمدة المدينة الحالي المدعوم من اللوبي الإسرائيلي رحبعام عيمانويل الذي يسعى للترشح لفترة ثانية.

وقالت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية في بيان تلقاه عرب 48 أن دكتور سنان شقديح ، منسق تحالف حركة مقاطعة إسرائيل في الولايات المتحدة الأميركية أكد أن عددا من قادة المنظمات العربية والفلسطينية في شيكاغو أعلنوا دعمهم للمترشح 'تشوي' وقام بعضهم بجمع تبرعات لصالحه وفقا لما اكده الناطق بلسان شبكة الجاليات الفلسطينية رهيف عوض الله الذي اعتبر ان مشاركة العرب والفلسطينيين وابناء الجالية الأسلامية بهذا الزخم في هذه الأنتخابات مبشرة بحراك اوسع نحو زيادة التأثير العربي والأسلامي على القرار السياسي الأميركي.

وكشف عوض الله النقاب عن تأسيسس منظمة غير حكومية أميركية تهدف لتفعيل مشاركة العرب والمسلمين في الانتخابات الأميركية ويقودها شباب وشابات عرب منهم الناشطة أحلام جبارة والناشطين باسم قعوار والمحامي ناصر رشيد والأخير استقال ويعمل حاليا مستشارا للمرشح 'تشوي'.

من جانبه اكد الدكتور غسان بركات الرئيس التفيذي للمجلس الأميركي الفلسطيني دعم أبناء الجالية الفلسطينية والعربية للمرشح 'تشوي' وقال : نعمل حاليا على تجنيد عشرات المتطوعين لحملته الأنتخابية.

وأكد بركات أن إمكانية فوز 'تشوي' قائمة بقوة مشيرا إلى أن الحملة الانتخابية بحد ذاتها وفرت الفرصة لعشرات المتطوعين الفلسطينيين للتدرب على خوض الحملات الأنتخابية.

 وأضاف: هذا مكسب بحد ذاته وسيترك انعكاسات مهمة على المشاركة العربية المستقبلية في القرار السياسي الأميركي خاصة أن تعداد المسلمين والعرب في الولايات المتحدة يزيد عن تعداد الأقليات الصهيونية لتي اعتادت على دعم جرائم إسرائيل.

 ويعتبر المرشح 'تشوي' وهو من أصول مكسيكية صديقا للقضايا العربية ونصيرا للقضية الفلسطينية بشكل خاص ويحتفظ بعلاقات قوية وتاريخية مع الناشطين الفلسطينيين في الولايات المتحدة، وأكد اليوم في تصريحات خاصة أنه في حال فوزه في الأنتخابات القادمة فسيكون لأبناء الجالية العربية مقعد شريك في إدارته.

ويتنافس 'تشوي' مع العمدة الحالي الإسرائيلي الأمريكي عيمانيويل وهو جندي احتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي وسبق له أن خدم في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخدم البيت الأبيض خلال فترة أوباما الأولى قبل أن يفوز بموقع عمدة مدينة شيكاغو.

ومدينة شيكاغو هي ثاني أهم وأكبر المدن الأميركية بعد نيويورك ويقطنها نحو ثلاثة ملايين نسمة لكن يعمل فيها نحو ١٥ مليون نسمة يقطنون بمعظمهم خارجها.

ويحظى المرشح الإسرائيلي عيمانيويل بدعم اللوبي اليهودي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة 'آيباك' وجمع لحملته لغاية الأن نحو ستة عشر مليون دولار.

على الطرف الأخر تمكن المرشح 'تشوي' من جمع نحو تسعمائة ألف دولار كتبرعات من أبناء جاليات الأقليات العرقية ومصدرها مدينة شيكاغو.

 

التعليقات