الكونغو تؤكد أنها "بدأت" هجوما على المتمردين الروانديين

وبعد ضغوط دولية استمرت أسابيع، أعلنت الكونغو الديموقراطية الخميس بدء هجوم على هؤلاء المتمردين، الذين يتهم العديد من قادتهم بالمشاركة في شكل كبير في إبادة "التوتسي" في رواندا العام 1994.

الكونغو تؤكد أنها

جنديان من جمهورية الكونغو الديموقراطية في كانييشيزا في 15 حزيران (يونيو) 2014

أكد وزير الخارجية في جمهورية الكونغو الديموقراطية يوم أمس، السبت، أن الجيش الكونغولي 'بدأ' هجوما على المتمردين الهوتو الروانديين في 'القوات الديموقراطية لتحرير رواندا' والذين ينشطون منذ عشرين عاما في شرق البلاد.

وقال الوزير، ريموند تشيباندا، أن 'العمل بدأ ولن يتوقف ما دمنا لم نشل حركة هذه القوى السلبية'.

وبعد ضغوط دولية استمرت أسابيع، أعلنت الكونغو الديموقراطية الخميس بدء هجوم على هؤلاء المتمردين، الذين يتهم العديد من قادتهم بالمشاركة في شكل كبير في إبادة 'التوتسي' في رواندا العام 1994.

وأشاد مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي، إسماعيل شرقي، يوم أمس، السبت، بهذا الإعلان مؤكدا أن المتمردين الروانديين يواصلون 'تجنيد' مقاتلين.

وتلقت الكونغو أيضا دعم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون الذي 'رحب باستخدام القوة العسكرية ضد' المتمردين الروانديين، مؤكدا أن القوة الأممية في جمهورية الكونغو الديموقراطية 'مستعدة للمشاركة في هذه العمليات' بهدف 'القضاء على الخطر الذي يشكله المتمردون'.

من جهته، تحدث مسؤول عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة، إيرفيه لادسو، عن إمكانية مشاركة مروحيات وطائرات استطلاع من دون طيار تابعة للقوة الأممية دعما للجيش الكونغولي. لكنه نبه إلى أن القضاء على المتمردين الروانديين 'لن يتم في أسبوع'.

غير أن العديد من المراقبين والدبلوماسيين يشككون في مدى جدية كينشاسا في التصدي فعليا للمتمردين الهوتو. واعتبر بعضهم أن مجرد إعلان هذه العملية عشية قمة الاتحاد الأفريقي يوحي بأنها خطوة 'شكلية' اأكثر من كونها هجوما حقيقيا.

التعليقات