حريق يجتاح أكبر مكتبة جامعية في روسيا

اجتاح حريق ضخم السبت المكتبة الجامعية الرئيسية في موسكو متسببا في إتلاف أكثر من مليون وثيقة تاريخية فريدة وسط ذهول الأوساط العلمية

حريق يجتاح أكبر مكتبة جامعية في روسيا

اجتاح حريق ضخم السبت المكتبة الجامعية الرئيسية في موسكو متسببا في إتلاف أكثر من مليون وثيقة تاريخية فريدة وسط ذهول الأوساط العلمية التي اعتبرته بمثابة "تشرنوبيل" ثقافية.

وحسب رجال الإنقاذ فان الحريق الذي اندلع مساء أول من أمس الجمعة، ولم يتم إخماده تماما حتى مساء السبت أتى على ألفي متر مربع من مكتبة المعهد العلمي للعلوم الإنسانية الذي أنشئ عام 1918 ويضم أكثر من عشرة ملايين وثيقة تاريخية من كتب وصحف وخلافه تعود إلى الفترة من القرن السادس عشر إلى القرن العشرين.

وقال رئيس أكاديمية العلوم فلاديمير فورتوف "إنها خسارة فادحة للعلوم: فالأمر يتعلق بأكبر مجموعة من نوعها في العالم تعادل ربما مكتبة الكونغرس" الأميركي في واشنطن.

وأضاف "توجد هنا وثائق يستحيل أن تكون موجودة في أي مكان آخر وكل معاهد العلوم الإنسانية تستخدم هذه المكتبة. ما حدث يذكر بكارثة تشرنوبيل" النووية التي وقعت في أوكرانيا عام 1986.

 واستنادا إلى فورتوف فإن أكثر من 15% من الوثائق تعرضت لتلفيات. وقال "مهمتنا ستكون ترميمها والتكنولوجيات اللازمة لذلك موجودة".

وتضم المكتبة واحدة من أغنى المجموعات في العالم من كتب باللغات السلافية ووثائق رسمية بريطانية وايطالية وأيضا أميركية.

بدا الحريق الجمعة في الطابق الثاني من المبنى الواقع جنوب موسكو واستمر مشتعلا طوال نهار السبت رغم مشاركة أكثر من 200 رجل إطفاء في محاولة إخماده.

وأوضح مصدر في أجهزة الإنقاذ انه من المستحيل انتشال الكتب بسبب شدة الحرارة داخل المبنى.

وقال نائب رئيس أكاديمية العلوم فلاديمير إيفانوف لوكالة انترفاكس "إنها خسارة فادحة".

 

التعليقات