أكرانيا: الانفصاليون يعلنون التعبئة العامة والولايات المتحدة تدرس التسليح

أعلن أحد كبار زعماء قوات الانفصاليين التي تقاتل القوات الحكومية في شرق أوكرانيا اليوم، الاثنين، إنه سيجري الإعلان عن خطة "للتعبئة العامة" تقضي باستدعاء آلاف الرجال.

أكرانيا: الانفصاليون يعلنون التعبئة العامة والولايات المتحدة تدرس التسليح

جنود أوكرانيون قرب مدينة ارتيميفسك بمنطقة دونيتسك يوم أمس

أعلن أحد كبار زعماء قوات الانفصاليين التي تقاتل القوات الحكومية في شرق أوكرانيا اليوم، الاثنين، إنه سيجري الإعلان عن خطة "للتعبئة العامة" تقضي باستدعاء آلاف الرجال.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن الكسندر زاخارينكو زعيم ما يعرف باسم جمهورية دونيتسك الشعبية قوله إن الاستدعاء سيجري في غضون عشرة أيام وانه يتعلق بعشرة آلاف شخص لكنه لم يوضح كيف سيجري تنفيذه.

وتصاعدت حدة القتال في شرق أوكرانيا خلال الاسابيع الأخيرة فيما تلاشت آمال تهدئة الاوضاع بعد انهيار محادثات سلام يوم السبت الماضي.

وقامت حكومة كييف ايضا بتعبئة مزيد من القوات بسبب تصاعد القتال.

الولايات المتحدة تدرس تسليح الجيش الأكراني

وكانت  صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت يوةم أمس الأحد أن القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسى ومسؤولين فى الإدارة الأمريكية يبحثون إرسال أسلحة دفاعية إلى القوات الأوكرانية، التى تقاتل الانفصاليين الموالين لروسيا فى شرق أوكرانيا.

وأكّدت الصحيفة أن الرئيس باراك اوباما، لم يتخذ حتى الآن قرارا بشأن إرسال "مساعدة فتاكة"، لكن إدارته تناقش الموضوع بسبب تصاعد وتيرة المعارك بين كييف والانفصاليين.

وأضافت أن قائد قوات الحلف الأطلسى، الجنرال الاميركى، فيليب بريدلوف، يؤيد إرسال أسلحة دفاعية للقوات الأوكرانية وأن وزير الخارجية يبدى انفتاحا على مناقشة هذا الامر.

واتهمت الولايات المتحدة روسيا بخوض حرب بالنيابة في أوكرانيا، لكنها امتنعت حتى الآن عن تسليح سلطات كيف، ويكتفى البيت الابيض بتقديم مساعدة "غير فتاكة" تشمل سترات واقية للرصاص وتجهيزات طبية ورادارات لرصد اطلاق قذائف الهاون.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومى الاميركى، برناديت ميهان، للصحيفة: "رغم اننا لا نزال نركز على السعى إلى إيجاد حل عبر الوسائل الدبلوماسية، فإننا نقيم على الدوام خيارات أخرى بهدف تأمين مساحة من أجل حل تفاوضى للأزمة".

وأوردت الصحيفة أن رئيس أركان الجيوش الأميركية، الجنرال مارتن دمبسى، يبدى بدوره انفتاحا على مشاورات جديدة، ومثله سوزان رايس مستشارة اوباما للمسائل الامنية

مقتل 5 جنود و3 مدنيين في شرق اوكرانيا الانفصالي

ميدانيا،  قتل خمسة جنود أوكرانيين وثلاثة مدنيين خلال أربع وعشرين ساعة في شرق أوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا بحسب حصيلة أولية اعلنتها كييف والسلطات المحلية اليوم الاثنين.

وأعلن الناطق العسكري الأوكراني، فلاديسلاف سيليزنيف، في مؤتمر صحافي "أن خمسة جنود قتلوا و29 أصيبوا بجروح في معارك"، مضيفا أن مواقع الجيش تعرضت لإطلاق نار 104 مرات.

وفي جانب المدنيين قتل رجلان في إطلاق نار للمتمردين بقاذفة صواريخ غراد على قرية كريمسكي الواقعة على بعد 40 كلم إلى شمال غرب لوغانسك عاصمة المتمردين وفقما أعلن الحاكم الإقليمي الموالي لكييف، غينادي موسكال.

وفي دونيتسك وهي عاصمة أخرى إقليمية ومعقل للانفصاليين قتل رجل في عمليات قصف الليلة الماضية بحسب بلدية المدينة.

وأفاد صحافي من وكالة فرانس برس أن عمليات اطلاق نار دوت في دونيتسك الأحد حتى منتصف الليل وتواصلت صباح اليوم الاثنين بشكل أقل كثافة.

وقد شهد الشرق الأوكراني الانفصالي الذي يشكل منذ نحو عشرة أشهر مسرحا لنزاع مسلح، نهاية أسبوع دامية مع سقوط نحو خمسين جنديا ومدنيا قتلى فيما فشلت مفاوضات السلام السبت في التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

 

 

التعليقات