نشر طائرات أميركية في شمال العراق لإنقاذ طيارين

أعلن مسؤول عسكري أميركي، يوم أمس الخميس، أن الولايات المتحدة نشرت في شمال العراق طائرات وطواقم متخصصة في عمليات البحث والإنقاذ من أجل تسريع عمليات إنقاذ طياري التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم الدولة الاسلامية في حال أسقطت طائراتهم

نشر طائرات أميركية في شمال العراق لإنقاذ طيارين

أعلن مسؤول عسكري أميركي، يوم أمس الخميس، أن الولايات المتحدة نشرت في شمال العراق طائرات وطواقم متخصصة في عمليات البحث والإنقاذ من أجل تسريع عمليات إنقاذ طياري التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم الدولة الاسلامية في حال أسقطت طائراتهم.

وقال المسؤول 'نحن نقوم بعملية إعادة تموضع' لطواقم الإنقاذ في شمال العراق لتصبح أقرب إلى ميدان القتال، وذلك بهدف تسهيل عمليات إنقاذ الطيارين الذين تسقط طائراتهم في مناطق يسيطر عليها الجهاديون، في محاولة لتجنب ما حدث مع الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي احتجزه تنظيم داعش ثم أحرقه حيا.

ويهدف هذا الإجراء إلى تقصير المدة الزمنية التي تستغرقها طائرات البحث والإنقاذ للوصول إلى الطيارين الذين تسقط طائراتهم في مناطق يسيطر عليها مقاتلو داعش.

يشار إلى أن طواقم الإنقاذ كانت متمركزة في السابق في الكويت.

إلى ذلك، قال المسؤول الأميركي إن الطائرات التي نشرت في شمال العراق ليست بالضرورة من طراز 'أوسبري' ذات المراوح القابلة لتغيير الاتجاه مما يعطيها ميزة الاقلاع والهبوط عموديا والتحليق افقيا بسرعة فائقة.

وكانت صحيفة 'نيويورك تايمز' ذكرت الخميس أن الإمارات، التي علقت في نهاية كانون الأول (ديسمبر) مشاركتها في الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا بعد احتجاز الطيار الاردني، اشترطت نشر هذا الطراز من الطائرات للعودة عن قرارها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي رفيع أن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان سأل السفيرة الأميركية باربرا ليف عن اسباب عدم نشر واشنطن مزيدا من الموارد في شمال العراق لانقاذ الطيارين الذين تسقط طائراتهم.

لكن مسؤولا أميركيا آخر أكد لـ'فرانس برس' أنه 'ما أن تحطمت الطائرة (الأردنية) حتى بدأت فورا عمليات بحث جوية مكثفة، وتم إرسال فرق إسعاف إلى آخر موقع معروف للطيار'.

وأضاف 'لم نتمكن من تحديد مكان الطيار قبل أن تحتجزه قوات الدولة الإسلامية'.

 

التعليقات