الرسام فليكس على القائمة السوداء للقاعدة

نجا الرسام السويدي لارس فيلكس، يوم أمس من محاولة اغتيال في كوبنهاغن، وهو واحد من 11 شخصية وردت أسماءهم في قائمة الاغتيالات لتنظيم القاعدة الذي نشرته عام 2013.

الرسام فليكس على القائمة السوداء للقاعدة

نجا الرسام السويدي لارس فيلكس، يوم أمس من محاولة  اغتيال في كوبنهاغن، وهو واحد من 11 شخصية وردت أسماءهم  في قائمة الاغتيالات لتنظيم القاعدة الذي نشرته عام 2013.

أحد الذين وردت أسماءهم في القائمة المذكورة هو محرر صحيفة 'شارلي إيبدو' ستيفان شاربونييه، الذي نشر رسومات تسخر من النبي محمد، وقتل في الهجوم على الصحيفة الشهر الماضي.

وكان عدد من الأشخاص الذين ورت أسماءهم في القائمة نجوا من محاولات اعتداء أو محاولات اغتيال. والقاسم المشترك لمن وردت اسماءهم في في القائمة التي تشمل 9 رجال وامرأتين، هو الإساءة للرسول أو للإسلام.

وكان تنظيم القاعدة نشر عام 2013  قائمة اغتيالات بعنوان 'مطلوب حيا أو ميتا' تضم 11 شخصية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، تعتبريهم من 'ألد أعداء الإسلام'، من بينهم المصري موريس صادق والكاتب الهندي سلمان رشدي.

وأعادت القاعدة نشر القائمة ة على موقع مجلة 'Inspire' بالإنجليزية، والتي توقفت على الصدور بعنوان 'نعم نستطيع ، رصاصة اليوم تجعل الكافرين بعيدا'.

وضمت القائمة القس الأمريكي 'تيري جونز' الذي قام من قبل بحرق القرآن الكريم في كنيسة أمريكية، والسياسي الهولندي خيرت فيلدرز، والهولندية من أصول صومالية 'ايان هيرسي علي' عضو البرلمان الهولندي السابقة والتي وجهت انتقادات حادة للإسلام والمتشددين بسبب ما حدث بالصومال، وأعدت أفلام وثائقية عن ما ادعت أنه ظلم المرأة في الإسلام، تحت عنوان 'الخضوع'.

بالإضافة إلى رسام الكاريكاتير السويدي، لارس فيلكس، صاحب رسوم مسيئة للرسول، ومدير تحرير مجلة 'شارلي إبدو' الفرنسية ستيفان شاربونييه، وكذلك صاحب الرسوم الدانمركية المسيئة 'كورت فسترجارد' في 2006.

 

التعليقات