تنديد واسع بانتهاك وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا

وأعلن الجيش الأوكراني، اليوم، أن أكثر من 90 جنديا أوكرانيا أسروا فيما لا يزال 82 في عداد المفقودين بعد دخول المتمردين الموالين لروسيا مدينة ديبالتسيفي

تنديد واسع بانتهاك وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا

ندد قادة روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا، اليوم الخميس، بانتهاك وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا في محادثات هاتفية بينهم كما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وشدد الرئيس الأوكراني، بترو بوروشينكو، على المعارك في مدينة ديبالتسيف الإستراتيجية التي انسحبت منها القوات الأوكرانية، أمس، وطالب "بضمانات واضحة" في حال تجدد "انتهاك الاتفاقات" من طرف المتمردين، بحسب بيان لمكتبه.

كما أكد أن سحب الأسلحة الثقيلة من الجبهة المنصوص عليه في اتفاقات مينسك 2 المبرمة الأسبوع الفائت لن يكون فعالا قبل تطبيق وقف "تام" لإطلاق النار.

ودعا إلى الإفراج عن جميع الأسرى "بمن فيهم الذين أسروا في ديبالتسيف" بحسب البيان.

أما الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فقد "التزم الضغط على الانفصاليين" للقيام بتبادل للأسرى بين كييف والمتمردين، بحسب بيان للمستشارية الألمانية بعد الاتصال الهاتفي.

وأكد الكرملين أن المسؤولين الأربعة "شددوا على ضرورة ضمان قابلية اتفاق وقف إطلاق النار للاستمرار" وكذلك "على إرادتهم دعم عمل بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

كما ناقشوا تبعات سيطرة الانفصاليين على ديبالتسيف وتطبيق اتفاقات مينسك في الاجتماع الهاتفي بحسب بيان للرئاسة الفرنسية.

وقالت الرئاسة انه "على ممثلي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الاجتماع ميدانيا مع الأطراف من اجل تطبيق سريع" للإجراءات الواردة في اتفاقيات مينسك في 12 شباط/فبراير. وأضافت أن وزراء الخارجية في الدول الأربع "سيتحادثون من اجل تحديد آليات جهاز المراقبة" الوارد في الاتفاق.

وأفاد مصدر دبلوماسي فرنسي بأن "اجتماعا قد ينعقد، ربما في باريس، في الأيام المقبلة" من اجل "تجنب أن تؤدي التجاوزات إلى إفشال اتفاق" مينسك. وأضاف أن "الأسابيع المقبلة ستكون حرجة".

وأعلن بوروشنكو أمس أن بلاده ستطلب إرسال بعثة شرطة من الاتحاد الأوروبي بتفويض من الأمم المتحدة للحفظ السلام في منطقة المعارك في شرق أوكرانيا الموالي لروسيا.

والمنطقة الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا أصبحت تمتد دون أي انقطاع جغرافي بين معقلي الانفصاليين لوغانسك ودونيتسك.

وأعلن الجيش الأوكراني، اليوم، أن أكثر من 90 جنديا أوكرانيا أسروا فيما لا يزال 82 في عداد المفقودين بعد دخول المتمردين الموالين لروسيا مدينة ديبالتسيفي شرق البلاد.

وأضاف الجيش أنه كلف "بعض القوات" البحث عن المفقودين وطلب من مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المساعدة في تحديد أماكنهم.

وأعلن الجيش الأوكراني أنه اعتقل "العشرات" من المقاتلين الانفصاليين في ديبالتسيفي ويحتجزهم للتحقيق معهم.

التعليقات