كيري: مجموعة 5+1 "موحدة" حول ملف إيران النووي

أكد وزير الخارجية الاميركي، جون كيري اليوم السبت في لندن عشية اجتماع في جنيف بين ممثلي مجموعة 5+1 وإيران أن دول المجموعة (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) متفقة حول ملف إيران النووي. وقال خلال لقاء مع نظيره البريط

كيري: مجموعة 5+1

أكد وزير الخارجية الاميركي، جون كيري اليوم السبت في لندن عشية اجتماع في جنيف بين ممثلي مجموعة 5+1 وإيران أن دول المجموعة (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) متفقة حول ملف إيران النووي.

وقال خلال لقاء مع نظيره البريطاني فيليب هاموند "إن مجموعة 5+1 تبقى موحدة حول ملف إيران. ليس هناك أي خلاف حول ضرورة أن تثبت طهران أن برنامجها النووي سيكون سلميا مستقبلا".

ويجري رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي، اليوم  السبت، محادثات في جنيف مع وزير الطاقة الأميركي، أرنست مونيز في إطار المفاوضات النووية مع القوى الكبرى، كما اعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن الوفدين الإيراني والأميركي برئاسة صالحي ومونيز سيلتقيان بعد الظهر لإجراء مباحثات تقنية حول الملف النووي الإيراني.

وستتواصل المفاوضات لاحقا "الأحد والاثنين" بمواكبة ظريف وكيري، بحسب ما أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الموجود أصلا هناك، كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الطالبية.

وفي موازاة هذه المحادثات الثنائية "سيلتقي ممثلو مجموعة 5+1  وإيران" في 22 شباط(فبراير) في جنيف لمواصلة جهودهم الدبلوماسية بغية إيجاد حل طويل الأمد وشامل للملف النووي الإيراني"، كما أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان.

وكثف ظريف وكيري اللقاءات في الأسابيع الاخيرة لتسريع وتيرة المفاوضات. واتفق الجانبان على جدول زمني من مرحلتين لإبرام اتفاق سياسي قبل 31 اذار(مارس)، ثم الانتهاء من التفاصيل التقنية قبل الأول من تموز(يوليو). لكن طهران تطالب باتفاق واحد يضم الجانب السياسي والتفاصيل في الوقت نفسه.

وتطالب الدول الكبرى إيران بالحد من قدراتها النووية بغية منعها من التمكن من اقتناء القنبلة الذرية. أما طهران فتطالب من جانبها بحقها في الطاقة النووية المدنية الكاملة وتطالب برفع كل العقوبات الاقتصادية الغربية.

وهذه المفاوضات التي انطلقت في تشرين الثاني(نوفمبر) 2013، تم تمديدها مرتين.

 

 

 

 

التعليقات