روسيا توقع مع قبرص اتفاقا يتيح لسفنها العسكرية استخدام الموانئ بالمتوسط

روسيا تسعى إلى تأمين موانئ لسفنها على البحر المتوسط بعد أن خسرت قاعدة للصيانة العسكرية على الساحل السوري في أعقاب اندلاع الحرب الأهلية هناك

روسيا توقع مع قبرص اتفاقا يتيح لسفنها العسكرية استخدام الموانئ بالمتوسط

بوتين وأناستاسيادس اليوم (أ ف ب)

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس اتفاقا اليوم الأربعاء تمنح بموجبه السفن العسكرية الروسية حق دخول الموانئ القبرصية.

وقال بوتين للصحفيين "وقعنا عددا من الوثائق تتصل بتعاوننا العسكري. وعلى سبيل المثال الشق المتعلق بدخول سفننا إلى الموانئ القبرصية."

وقال "لا أعتقد أن هذا الأمر يجب أن يثير قلق أحد."

وقللت قبرص، التي تعتمد كثيرا على الاستثمار الروسي، من أهمية الاتفاقية وقالت إن السفن الروسية كانت دائما تحظى بحق الدخول إلى موانئها. وأوضح مصدر حكومي إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تدوين ذلك في اتفاقية منفصلة.

وتسعى روسيا إلى تعزيز علاقاتها ببعض دول الاتحاد الأوروبي مثل قبرص والمجر واليونان بعد أن فرض الاتحاد بشكل جماعي، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات على موسكو لدورها في الأزمة الأوكرانية.

ويخشى مسؤولو الاتحاد في بروكسل أن تؤدي هذه السياسة إلى إضعاف القرار الأوروبي ومنع تشديد العقوبات.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع أعادت روسيا جدولة دين على قبرص قيمته 2.5 مليار يورو كانت قد وقعته عام 2011 فخفضت الفائدة السنوية من 4.5 إلى 2.5 في المئة ومدت فترة سداد الدين إلى ما بين 2018 و2021.

وتسعى روسيا إلى تأمين موانئ لسفنها على البحر المتوسط بعد أن خسرت قاعدة للصيانة العسكرية على الساحل السوري في أعقاب اندلاع الحرب الأهلية هناك.

وقالت وكالة تاس الروسية إن الاتفاقية التي وقعت اليوم تتضمن إمكانية استخدام السفن والطائرات الحربية الروسية للمطارات والموانئ القبرصية في حال وقوع أزمات إنسانية.

 

 

التعليقات