إيطاليا تدعو للاعتراف بدولة فلسطين

​أجرى مجلس النواب الإيطالي اليوم الجمعة تصويتًا رمزيًا حول الاعتراف بدولة فلسطين، وأيد الغالبية الساحقة من النواب الإيطاليين الاعتراف وأعربوا عن خيبة أملهم من سياسات إسرائيل التي تواصل بناء المستوطنات في الضفة الغربية.

إيطاليا تدعو للاعتراف بدولة فلسطين

أجرى مجلس النواب الإيطالي اليوم الجمعة تصويتًا رمزيًا حول الاعتراف بدولة فلسطين، وأيد الغالبية الساحقة من النواب الإيطاليين الاعتراف وأعربوا عن خيبة أملهم من سياسات إسرائيل التي تواصل بناء المستوطنات في الضفة الغربية.

وقدم الحزب الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس الحكومة الإيطالية، ماتيو رينتسي، مشروع القرار للتصويت الرمزي، الذي ينص على إجبار إسرائيل وقف الاستيطان في الضفة الغربية والعودة لطاولة المفاوضات، والتوصل لاتفاقية سلام مشروطة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67.

وصوت 300 نائب بالبرلمان الإيطالي لصالح الاقتراح، فيما عارضه 45 نائبًا فقط، لكن التصويت رمزي والقرار غير ملزم. وبهذا تنضم إيطاليا لعدة دول أوروبية صوتت رمزيًا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية كان آخرها إيرلندا وفرنسا وبريطانيا نهاية العام الماضي.

وكانت أكبر خطوة قد اتخذتها السويد، حيث اعترفت العام الماضي رسميًا بدولة فلسطين في نهاية شهر تشرين أول (أكتوبر) العام الماضي، وكانت أول دولة من أعضاء الاتحاد الاوروبي تعترف بالدولة الفلسطينية رسميًا.

يذكر أن العديد الدول النامية اعترفت في السابق بالدولة الفلسطينية ومنحتها تمثيلًا رسميًا وسفارات، معظمها في أميركا الجنوبية، فيما تصر معظم دول أوروبا على موقفها المماثل لموقف الولايات المتحدة الذي يدعو الطرفين إلى العودة للمفاوضات.  

التعليقات