مصر والسودان وأثيوبيا: اتفاق مبدئي بشأن سد النهضة

قال وزير الموارد المائية المصري حسام مغازي في وقت مبكرمن اليوم، الجمعة، إن الدول الثلاث الرئيسة التي تتقاسم مياه نهر النيل توصلت إلى اتفاق مبدئي على آلية لتشغيل سد النهضة

مصر والسودان وأثيوبيا: اتفاق مبدئي بشأن سد النهضة

قال وزير الموارد المائية المصري حسام مغازي في وقت مبكرمن اليوم، الجمعة، إن الدول الثلاث الرئيسة التي تتقاسم مياه نهر النيل توصلت إلى اتفاق مبدئي على آلية لتشغيل سد النهضة.

يشار إلى أن سد النهضة الذي تبنيه أثيوبيا، بتكلفة قدرها 4 مليارات دولار، سيكون الأكبر في أفريقيا، ويهدف إلى توليد كهرباء رخيصة ستباع إلى دول بعضها بعيدة جدا عن حوض النيل، مثل جنوب افريقيا والمغرب، ويهدف المشروع الذي تشيده شركة ساليني امبرجيلو الإيطالية الي انتاج 6000 ميجاوات من الكهرباء.

وكان قد أثار المشروع المخاوف في مصر التي تعتمد بشكل شبه حصري على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب لسكانها الذين يتزايدون بمعدل سريع.

كما تخشى القاهرة من أن ملء خزان المياه بالسد الجديد، والذي تبلغ سعته 74 مليار متر مكعب على مدى ثلاث سنوات، سيخفض بشكل مؤقت تدفق المياه في النهر، وأن التبخر السطحي للمياه في البحيرة الجديدة الضخمة سيخفضه بعد ذلك بشكل دائم.

وقال مغازي في ختام محادثات أجرتها وفود وزارية من الدول الثلاث في العاصمة السودانية الخرطوم "تم التوصل لاتفاق مبدئي بين البلدان الثلاثة بخصوص المسار السياسى.. وتم التوافق على الشواغل المصرية والسودانية بخصوص سد النهضة."

وأضاف قائلا "المبادئ التي تم الاتفاق عليها تختص بنظم وآلية تشغيل سد النهضة، وآلية التعاون فى هذا السد."

وقال مغازي إنه سيتم الإعلان في التاسع من آذار (مارس) الجاري عن اسم الشركة الاستشارية التي ستقوم بالدراستين البيئية والمائية الخاصة بسد النهضة.

وقال وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي إن الدول الثلاث توصلت "لتوافق على المبادئ التى تحكمنا فى كيفية الاستفادة من حوض النيل الشرقى وسد النهضة الاثيوبي... الوثيقة تمثل بدء صفحة جديدة في العلاقات بين الدول الثلاث."

وقال كرتي بعد اجتماع لوزراء الخارجية والمياه للدول الثلاث استمر ثلاثة أيام إن الوثيقة سترفع إلى رؤساء الدول للموافقة عليها بشكل نهائي.

وقال وزير الخارجية الأثيوبي تادروس أيدناهوم إن المبادئ تمثل "بداية لفصل جديد" فى العلاقات بين البلدان الثلاثة.

ولم يتطرق الوزراء إلى تفاصيل محددة في الاتفاق.

التعليقات