«بوكو حرام» يعلن مبايعة «داعش»

أعلن تنظيم «بوكو حرام» الذي ينشط منذ عام 2009 في نيجيريا ويرفع لواء «إقامة الخلافةالإسلامية»، مساء اليوم مبايعة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش».

«بوكو حرام» يعلن مبايعة  «داعش»

شيكاو

أعلن تنظيم «بوكو حرام» الذي ينشط منذ عام 2009 في نيجيريا ويرفع لواء «إقامة الخلافةالإسلامية»، مساء اليوم مبايعة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش».

قال موقع سايت الذي يرصد بيانات الجماعات الإسلامية المتشددة على الإنترنت يوم السبت إن جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة أعلنت مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية.

ونقل موقع سايت عن الجماعة قولها في تسجيل مصور منسوب لها

'نعلن مبايعة الخليفة ... على السمع والطاعه فى المنشط والمكره والعسر واليسر.'

من جانبها قالت شبكة 'بي بي سي' إن الإعلان جاء على حساب «تويتر» تابع لزعيم التنظيم «أبو بكر شيكاو».

وقد شهدت  نيجيريا اليوم  3 تفجيرات أسفرت عن مقتل 58 شخصا. وهزت مدينة مايدوغوري مهد حركة بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا السبت ثلاثة انفجارات نسبت إلى التنظيم وأوقعت 58 قتيلا على الأقل و139 جريحا.

وهناك انفجار واحد على الأقل نفذته انتحارية. وقتل العديد من الأطفال في هذه الهجمات التي نسبت إلى متشددي بوكو حرام ونفذت في سوقين يرتادهما عدد كبير من المواطنين ومحطة حافلات مكتظة.

ونفذت الجماعة المسلحة اعتداءات عدة في مايدوغوري منذ بدء تمردها في 2009 وحاولت في الآونة الأخيرة السيطرة على المدينة قبل ان يصدها الجيش.

والجيش النيجيري الذي يواجه انتقادات شديدة لانه لم يتمكن من مواجهة التمرد في شمال شرق البلاد، أعلن أنه استعاد عددا من المدن من أيدي بوكو حرام في الأسابيع الماضية بفضل تدخل جنود من دول مجاورة مثل تشاد بشكل خاص والكاميرون والنيجر وبعض العسكريين الغربيين (فرنسا وكندا والولايات المتحدة) المتمركزين على الحدود الشمالية لنيجيريا.

ومنذ العام 2009 أوقع  تمرد «بوكو خرام» أكثر من 13 ألف قتيل.

 

التعليقات