فرنسا تصف تقدم المحادثات النووية مع إيران بغير كاف

حذرت فرنسا يوم أمس، الثلاثاء، من إحراز تقدم غير كاف نحو التوصل لاتفاق نووي بين إيران والقوى العالمية الست مع استمرار وجود خلافات بشأن البحث والتطوير والعقوبات

فرنسا تصف تقدم المحادثات النووية مع إيران بغير كاف

حذرت فرنسا يوم أمس، الثلاثاء، من إحراز تقدم "غير كاف" نحو التوصل لاتفاق نووي بين إيران والقوى العالمية الست مع استمرار وجود خلافات بشأن البحث والتطوير والعقوبات.

وقال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، لاجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على إيران "يجب على إيران الآن اتخاذ خيارات صعبة إذا كانت ترغب حقا في استعادة ثقة المجتمع الدولي."

ومن المقرر أن تستأنف إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين المفاوضات في سويسرا هذا الأسبوع بهدف التوصل إلى اتفاق إطار سياسي بحلول نهاية آذار (مارس) واتفاق شامل بحلول 30 حزيران (يونيو).

ويقول مسؤولون غربيون إن أكبر نقطة شائكة تبقى مطالبة إيران بعدم فرض قيود على عمليات البحث والتطوير المتعلقة بأجهزة الطرد المركزي المتقدمة التي تنقي اليورانيوم لاستخدامه في المفاعلات النووية أو استخدامه في الأسلحة إذا كان التخصيب بدرجة عالية.

وثمة قضية أخرى هي العقوبات. وتريد إيران رفع كل العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على الفور بعد ابرام الاتفاق علاوة على رفع قيود الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على القطاعات المالية وقطاعات الطاقة الإيرانية.

وقال نائب السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة بيتر ويلسون للمجلس "سوف تحتاج إيران إلى إظهار قدر أكبر من المرونة واتخاذ بعض القرارات الصعبة في الأيام المقبلة إذا كنا سنصل إلى اتفاق."

وخلال المحادثات الأسبوع الماضي كانت فرنسا تصر على فترة أطول للقيود على أنشطة إيران النووية كما عارضت فكرة تعليق بعض عقوبات الأمم المتحدة بسرعة نسبيا.

وقال ديلاتر "نحن مصممون على التوصل إلى اتفاق راسخ ... يمكننا من ضمان الأهداف السلمية للبرنامج النووي الإيراني على المدى البعيد."

وقال نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ديفيد بريسمان للمجلس "لا تزال هناك ثغرات كبيرة وخيارات هامة يجب القيام بها في هذه المفاوضات... نعمل لنرى إذا كنا نستطيع التوصل إلى إطار سياسي بحلول نهاية مارس يتناول العناصر الرئيسية لاتفاق شامل."

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن موسكو "ستواصل القيام بكل شيء... لإيجاد اختتام نهائي وشامل لهذه القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني وإزالة العقوبات المفروضة على طهران بقرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولي."

التعليقات