فرنسا: فتح مراكز التصويت لانتخابات مجالس الأقاليم

سيدلي الرئيس فرنسوا هولاند بصوته في الفترة الصباحية قبل أن يتوجه جوا إلى تونس حيث سيشارك في مسيرة ضد الإرهاب في العاصمة التونسية بعد الاعتداء على متحف باردو في 18 آذار (مارس).

فرنسا: فتح مراكز التصويت لانتخابات مجالس الأقاليم

مرشح اليمين المتطرف يوان جيليه يدلي بصوته في نيم اليوم

فتحت مراكز التصويت في الساعة الثامنة من صباح اليوم، الأحد،  للدورة الثانية لانتخابات مجالس الأقاليم في فرنسا باستثناء باريس وليون، في اقتراع يأمل اليمين انتزاع عشرات الأقاليم من اليسار والجبهة الوطنية.

وقد تمت عملية الاقتراع في 149 دائرة الأحد الماضي ولم يعد يشمل التصويت سوى 1905 من أصل 2054.

فبعد الدورة الأولى التي تصدر نتائجها بات تحالف اليمين والوسط، الاتحاد من أجل حركة شعبية وكاتحاد الديموقراطيين والمستقلين، في موقع جيد لانتزاع العديد من الأقاليم من الحزب الاشتراكي (اليسار يترأس حاليا 61 منها)، على الأرجح على نحو عشرين على الأقل في الشمال وسين ايه مارن وبوش دو رون.

وتفتح مراكز التصويتحتى الساعة 18,00 وربما الساعة 19,00 في المدن المتوسطة (بريست، ديجون، شامبيري، تولون...) وحتى الساعة 20,00 في بوردو ومرسيليا ونانت وتولوز وفي المنطقة الباريسية.

لكن باريس وليون غير معنيتين حيث تمارس مهام مجالس الأقاليم هيئات أخرى (مثل مجلس باريس في العاصمة)، وكذلك لا يشمل الاقتراع قسما كبيرا من مقاطعات عبر البحار حيث وضع الأقليم أصبح نادرا.

والمقاطعات الوحيدة عبر البحار المدعوة إلى صناديق الاقتراع هي جزر المحيط الهندي، لارينيون ومايوت، اللتين تصوتان بسبب فارق التوقيت منذ الساعة السادسة والسابعة صباحا، والمارتينيك في الأنتيل حيث سيبدأ الاقتراع عند منتصف النهار.

وحتى الآن يجدد لنصف المجالس العامة المكلفة إدارة الأقاليم كل ثلاث سنوات. وهذه المرة تنتخب مجالس الأقاليم - تسميتها الجديدة - في الوقت نفسه لست سنوات وفق نظام اقتراع غير مسبوق، إذ باتت كل دائرة تنتخب ثنائيا رجل-امرأة فيما كان كل من الدوائر السابقة ال4035 بحجم أصغر تنتخب في السابق مرشحا واحدا.

وسيدلي الرئيس فرنسوا هولاند بصوته في الفترة الصباحية قبل أن يتوجه جوا إلى تونس حيث سيشارك في مسيرة ضد الإرهاب في العاصمة التونسية بعد الاعتداء على متحف باردو في 18 آذار (مارس).

التعليقات