تسيبراس يدعو لإنهاء العقوبات على روسيا ويصفها ب"الدائرة المفرغة"

بوتين: نحن لن نستخدم أي شيء داخل الاتحاد الأوروبي لنحل بطريقة مشرذمة مسألة تحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ككل

تسيبراس يدعو لإنهاء العقوبات على روسيا ويصفها ب

دعا رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس اليوم الأربعاء إلى إنهاء العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الأزمة في أوكرانيا ووصفها ب"الحلقة المفرغة"، فيما نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يكون يستخدم أثينا لزرع الفتنة داخل الاتحاد الأوروبي.

وأشاد بوتين وتسيبراس بالعلاقات الثنائية بعد اجتماع في الكرملين في اليوم الأول من زيارة رئيس الوزراء اليوناني إلى موسكو والتي تستمر يومين.

ويراقب الغرب الزيارة عن كثب وسط أسوأ أزمة مع موسكو منذ الحرب الباردة.

وقال تسيبراس عقب محادثات مع بوتين إنه "للخروج من هذه الأزمة الخطيرة، يجب علينا أن نترك وراءنا هذه الحلقة المفرغة من العقوبات".

واتهم العديد من المراقبين الغربيين بوتين بالسعي لاستخدام اليونان التي تعاني من أزمة مالية ك"حصان طروادة" في الاتحاد الأوروبي، ودفعها إلى الاعتراض على أي قرار يفرض مزيدا من العقوبات على روسيا بسبب اتهامها بنشر قوات وأسلحة في شرق أوكرانيا.

وصرح بوتين للصحافيين ردا على سؤال حول المخاوف الأوروبية قائلا إنه "بالنسبة للأساطير وحصان طروادة وما إلى ذلك، فان هذه الأمور ربما تنطبق لو كنت أنا الذي أزور أثينا".

وشدد "نحن لن نستخدم أي شيء داخل الاتحاد الأوروبي لنحل بطريقة مشرذمة مسألة تحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ككل".

ونفى بوتين كذلك أن يكون تسيبراس يتقرب من الكرملين على أمل الحصول على مساعدة مالية لبلاده.

وقال ان "الجانب اليوناني لم يقدم لنا أي طلب مساعدة".

وفرضت روسيا الصيف الماضي حظرا شاملا على استيراد معظم المنتجات الزراعية من الاتحاد الأوروبي ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد على موسكو. وتضررت اليونان بشكل كبير من هذه العقوبات حيث تشكل المنتجات الزراعية أكثر من 40% من صادراتها إلى روسيا.

وقال بوتين "نحن نفهم أن اليونان مجبر على التصويت على فرض عقوبات على روسيا. ولا نستطيع أن نقدم استثناء لبلد دون غيره في الاتحاد الأوروبي".

إلا أنه قال إنه لا يزال من الممكن إبرام شراكات يونانية روسية تشمل القطاع الزراعي.

التعليقات