كاسترو وأوباما يتصافحان في قمة بنما

من المتوقع أن يعلن أوباما، قريبا، عن إزالة اسم كوبا من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، والتي أدخلت إليها كوبا منذ نحو 3 عقود

كاسترو وأوباما يتصافحان في قمة بنما

الرئيس الكوبي راؤول كاسترو يصافح أوباما

تصافح الرئيسان الأميركي باراك أوباما والكوبي راؤول كاسترو في اجتماع قمة في بنما في لفتة رمزية مع سعي الزعيمين إلى استئناف العلاقات بين البلدين.

وقالت بيرناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي 'في اجتماع قمة الأميركتين الليلة الفائتة، حيّا الرئيس أوباما والرئيس كاسترو بعضهما البعض وتصافحا'.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيسين لم يجريا حوارا حقيقيا. ومن المتوقع أن يلتقي الاثنان اليوم السبت.

يذكر أن هذه المصافحة تأتي للمرة الثانية، حيث سبق أن تصافحا في جنازة نلسون مانديلا في جنوب أفريقيا.

ومن المتوقع أن يكون اللقاء المرتقب، اليوم، الرسمي الأول بين الولايات المتحدة كوبا منذ العام 1958، وذلك بعد أن أعلن أوباما في كانون الأول (ديسمبر) الماضي عن نيته تطبيع العلاقات مع كوبا.

وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قد التقى نظيره الكوبي برونو رودريجيز، الخميس، في لقاء رسمي هو الأول منذ نصف قرن. وقد استمر الاجتماع مدة ساعتين، ووصف بأنه 'إيجابي'، وأنه تم تحقيق تقدم في الاجتماع.

وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن يعلن أوباما، قريبا، عن إزالة اسم كوبا من قائمة 'الدول الداعمة للإرهاب'، والتي أدخلت إليها كوبا منذ نحو 3 عقود.

وكان أوباما قد صرح في وقت سابق في جمايكا أنه 'عندما تتغير الظروف، تتغير القائمة'. وأشار إلى أنه لن يعلن عن إزالة كوبا من القائمة إلا بعد تلقي التوصيات الأخيرة بهذا الشأن من مستشاريه. ومن غير المستبعد أن يعلن ذلك أثناء انعقاد المؤتمر في بنما، الأمر الذي يمهد الطريق لإعادة فتح السفارتين في البلدين.

وكانت كل من كوبا والولايات المتحدة قد أعلنتا في العام الماضي عن تجديد العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد قطيعة استمرت 53 عاما.

التعليقات