صلوات بالذكرى السنوية الأولى لاختطاف بوكو حرام لمئتي فتاة

جماعة بوكو حرام الإرهابية اختطفت ما لا يقل عن ألفي سيدة وطفلة في نيجيريا منذ بداية العام الماضي

صلوات بالذكرى السنوية الأولى لاختطاف بوكو حرام لمئتي فتاة

تنظم سهرات على الشموع وصلوات وتجمعات اليوم الثلاثاء في نيجيريا والعالم في الذكرى الأولى لاختطاف أكثر من مئتي فتاة من مدرستهن في شيبوك على يد جماعة بوكو حرام الإرهابية، فيما أقر الرئيس النيجيري المنتخب محمد بخاري بأنه "لا يستطيع أن يعد" بالعثور عليهن.

وأثار اختطاف 276 تلميذة في 14 نيسان/ابريل 2014 على يد جماعة بوكو حرام في مدينة شيبوك الصغيرة بشمال شرق نيجيريا - لا تزال 219 منهن مفقودات - صدمة وموجة منقطعة النظير من الاستنكار في العالم.

وقال بخاري في بيان اليوم إنه "لا نعرف ما إذا كان من الممكن إنقاذ فتيات شيبوك. مكانهن غير معروف وأتمنى أن أعثر عليهن لكنني لا أستطيع أن أعد بذلك".

ورغم أن اختطاف أحيطت بضجة إعلامية فإنها ليست الجريمة الوحيدة من نوعها التي ترتكبها جماعة بوكو حرام كما تذكر منظمة العفو الدولية التي اشارت إلى خطف ما لا يقل عن ألفي سيدة وطفلة في نيجيريا منذ بداية العام الماضي.

كذلك نددت الأمم المتحدة ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان في هذه المناسبة بتعمد الإسلاميين استهداف أطفال من صبيان وبنات، علما أن 15 ألف قتيل على الأقل سقطوا نتيجة الأعمال الإرهابية التي ارتكبتها هذه الجماعة منذ ست سنوات.

ومن المقرر اجراء تجمع في العاصمة أبوجا حيث تحتشد حركة "برينغ باك آور غيرلز" (أعيدوا فتياتنا) يوميا منذ سنة للمطالبة بالإفراج عن الرهائن. كما ستجرى أمسية على الشموع عند مفترق طرق هام في لاغوس حيث تعرض أسماء جميع الرهائن منذ مدة طويلة.

وقال مسؤولو حملة "أعيدوا فتياتنا" إنه ستتم إضاءة مبنى إمباير ستيت في نيويورك اليوم باللونين الأحمر والبنفسجي تعبيرا عن التضامن ورمزا لمكافحة العنف الذي تتعرض له النساء.

وقالت حبيبة بالوغون، إحدى المسؤولات عن التنسيق في الحركة في لاغوس، لوكالة فرانس برس "إنه أمر رائع أن يتذكر العالم وينقل الرسالة بأننا لن ننسى ولن نتوقف حتى نعرف ما حصل لفتياتنا".

وقد هاجم إسلاميو بوكو حرام المدرسة العامة للفتيات في شيبوك بولاية بورنو في المساء عشية امتحانات نهاية الدراسة الثانوية.

وتمكنت 57 فتاة من الهرب في الساعات التي تلت عملية الخطف. لكن لم ترد أي أخبار قطعا عن الرهائن ال219 منذ أن نشرت بوكو حرام شريط فيديو في أيار/مايو 2014 تظهر فيه نحو مئة تلميذة محجبات وهن يتلون آيات من القرآن.

واعلن زعيم بوكو حرام أبوبكر الشكوي اعتناق الفتيات غير المسلمات الإسلام وأنه أجبرهن على "الزواج بالقوة".

وأكد الجيش النيجيري في السابق أنه يعلم مكان وجود الفتيات لكن أي عملية إنقاذ ستكون محفوفة بالمخاطر.

وفي تقرير جديد نشراليوم ذكرت منظمة العفو الدولية نقلا عن ضابط كبير في الجيش النيجيري أن الرهائن محتجزات في معسكرات عدة لبوكو حرام في نيجيريا وأيضا في تشاد والكاميرون المجاورتين.

التعليقات