273.7 مليون دولار لتلبية احتياجات اليمن الإنسانية

دعت الأمم المتحدة اليوم الجمعة دول العالم إلى توفير 273.7 مليون دولار، لتقديم المساعدات والاحتياجات الإنسانية في اليمن، التي سيستفيد منها 7.5 مليون شخص خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

273.7 مليون دولار لتلبية احتياجات اليمن الإنسانية

شحنة إغاثة وصلت إلى اليمن مع منظمة أطباء بلا حدود (أ.ف.ب)

دعت الأمم المتحدة اليوم الجمعة دول العالم إلى توفير 273.7 مليون دولار، لتقديم المساعدات والاحتياجات الإنسانية في اليمن، التي سيستفيد منها 7.5 مليون شخص خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

وبحسب بيان صادر مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، نزح 150 ألف شخص حتى اليوم في اليمن عن منازلهم في اليمن، وهذا أكثر من ضعفي ما قدرته الأمم المتحدة في وقت سابق. وأضاف البيان أن المنظمات الصحية أبلغت عن 767 وفاة في الفترة بين 19 آذار (مارس) و13 نيسان (أبريل)، وعلى الأرجح هذا العدد أقل من العدد الحقيقي.

وقال يوهان فان در كلاف، منسق العمليات الإنسانية في اليمن، في بيان 'فرت آلاف العائلات من منازلها جراء القتال والضربات الجوية'. وتابع قائلا: 'تجد الأسر صعوبة بالغة في الحصول على الرعاية الصحية والماء والغذاء والوقود والمتطلبات الأساسية لبقائها على قيد الحياة'.

وذكر المكتب أن النزاع أسفر عن تدمير أو تضرر أو تخريب ما لا يقل عن خمسة مستشفيات و15 مدرسة ومطارات اليمن الرئيسية الثلاثة وجسرين ومصنعين وأربعة جوامع فضلا عن أسواق ومحطات توليد الطاقة والمياه ومنشآت الصرف الصحي.

وجاء في وثيقة النداء الذي وجهته الأمم المتحدة 'تواجه المرافق العامة التي توفر المياه لنحو مليون شخص خطر انهيار حقيقي، المستشفيات مكتظة بالضحايا ومنهم ضحايا مباشرون للعنف وآخرون يعانون من حروق بالغة جراء الانفجارات'.

ويعاني اليمن حتى قبل اندلاع الصراع الحالي أزمة إنسانية واسعة النطاق وتشير التقديرات إلى أن نحو 15.9 مليون شخص -أي ما يعادل 61 في المئة من نسبة السكان- يحتاجون إلى مساعدة إنسانية من نوع أو آخر.

وتقول الأمم المتحدة إنها تحتاج إلى 273.7 مليون دولار لتلبية احتياجات اليمن مشيرة إلى أن الجزء الأكبر وهو 144.5 مليون دولار يهدف إلى توفير الأمن الغذائي لنحو 2.6 مليون شخص.

وفي كانون الأول (ديسمبر) الماضي كان باليمن بالفعل 10.5 مليون شخص يوصفون بأنهم يعانون من 'انعدام الأمن الغذائي' غير أن العدد ارتفع إلى 12 مليونا ويتوقع أن يزداد مع استمرار القتال.

وجاء في النداء أن الأمر يتطلب نحو 100 ألف طن من الغذاء شهريا غير أن مخزون برنامج الأغذية العالمي يبلغ 37 ألفا فقط.

وأضاف النداء 'مخزونات الغذاء المخصصة للحالات الإنسانية داخل البلاد لا تكفي لتلبية الحاجات المتنامية. والتراجع الحاد في الواردات التجارية يهدد المعروض الغذائي الأوسع'. وتابع 'يفقد المزارعون دورة زراعية كاملة مما سيقلل أكثر من توافر الغذاء'.

التعليقات