الصين: سجن صحافية 7 سنوات بادعاء نشر "أسرار دولة"

السلطات تأخذ عليها أنها نقلت إلى موقع الكتروني في الولايات المتحدة وثيقة داخلية للحزب الشيوعي الصيني تدعو إلى تعزيز الرقابة ضد الأفكار الإصلاحية

الصين: سجن صحافية 7 سنوات بادعاء نشر

وجهت إلى صحافية صينية بارزة تهمة كشف "أسرار دولة" وحكم عليها اليوم الجمعة في بكين بالسجن لمدة سبع سنوات بالرغم من النداءات لصالحها من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان.

وأعلنت المحكمة الحكم على غاو يو (71 عاما) على موقعها الالكتروني وأكده محامي المتهمة.

ومثلت غاو بشكل سري أمام المحكمة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وأنكرت التهم التي وجهت إليها. ومنع المراسلون الأجانب من حضور الجلسة.

واعتقلت غاو يو، وهي نائبة رئيس تحرير مجلة "ايكونومكس ويكلي" السابقة، نهاية نيسان/ابريل 2014. وقالت الشرطة في بكين إنها متهمة "بنقل أسرار دولة إلى مصادر خارج الصين".

وأوضحت منظمة هيومن رايتس ووتش التي تدافع عن حقوق الإنسان أن السلطات تأخذ عليها أنها نقلت إلى موقع الكتروني في الولايات المتحدة وثيقة داخلية للحزب الشيوعي الصيني تدعو إلى تعزيز الرقابة ضد الأفكار الإصلاحية.

وفي الثامن من أيار/مايو الماضي ظهرت الصحافية غاو يو التي نالت عدة جوائز دولية، على شاشة التلفزيون الصيني في تحقيق أقرت خلاله بأخطائها. ولكنها قالت في وقت لاحق لمحاميها إن هذه الاعترافات انتزعت منها بالقوة.

التعليقات