بالتيمور: اتهام 6 من عناصر الشرطة بقتل مواطن أسود

المدعية العامة في بالتيمور: فريدي جراي أصيب إصابة حادة وخطيرة في الرقبة نتيجة تقييد يديه وقدميه دون تثبيته بالمقعد داخل سيارة الشرطة

بالتيمور: اتهام 6 من عناصر الشرطة بقتل مواطن أسود

المدعية العامة في بالتيمور مارلين موسبي

قالت مدعية مدينة بالتيمور الأيمركية، يوم أمس الجمعة، إنه تم توجيه الاتهام لرجل شرطة في بالتيمور بالقتل بينما وجهت اتهامات أدنى لخمسة آخرين فيما يتصل بوفاة رجل أسود لحقت به إصابة خطيرة في الرقبة حين كان داخل سيارة شرطة مسرعة.

وقالت مارلين موسبي، المدعية العامة لمدينة بالتيمور، إن فريدي جراي الذي توفي في مستشفى قبل أسبوع بعد اعتقاله يوم 12 نيسان/أبريل كان مكبل اليدين والقدمين، لكن حركته لم تكن مقيدة داخل سيارة الشرطة مشيرة إلى أن هذه مخالفة لسياسة إدارة الشرطة.

وقالت إن كبير خبراء الطب الشرعي في ماريلاند وجد أن وفاة جراي جريمة قتل. ووجه الاتهام بالقتل إلى سائق السيارة. وقالت إن الضباط لم يقدموا لجراي الرعاية الطبية التي طلبها وإن اعتقاله غير قانوني.

وأصبحت وفاة جراي (25 عاما) أحدث نقطة ساخنة وسط موجة غضب على مستوى البلاد بسبب معاملة الامريكيين من أصل أفريقي وأقليات اخرى من جانب أجهزة الأمن الأمريكية.

وقالت رئيسة البلدية ستيفاني رولينجز بليك إن خمسة من رجال الشرطة الستة رهن الاعتقال.

وبعد توجيه الاتهامات سادت حالة من الارتياح بين سكان حي بالتيمور الغربي الذي مارست فيه جموع غاضبة النهب وأحرقت السيارات واشتبكت مع الشرطة ليل الاثنين.

وبعد ليلة من أعمال الشغب في بالتيمور، يوم الاثنين، امتدت الاحتجاجات إلى مدن رئيسية أخرى في تكرار لمظاهرات نظمت العام الماضي احتجاجا على مقتل سود عزل برصاص الشرطة في مدينة فيرجسون بولاية ميزوري وفي نيويورك وغيرهما.

وبالاضافة الى القتل العمد والقتل الخطأ شملت الاتهامات للضباط الستة الاعتداء وسوء السلوك والاحتجاز بلا أسباب قانونية.

ويواجه الضابط سيزار أر.جودسون سائق سيارة الشرطة عقوبة السجن بحد أقصى 30 عاما إذا أدين بتهمة القتل. أما بقية الاتهامات فتتراوح عقوباتها بين السجن 3 و10 أعوام.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد اتخذ خطوة غير معهودة بالتعليق على اتهامات في قضية لم تحسم بعد مما يبرز الأهمية التي اكتسبتها قضية سلوك الشرطة مع الأقليات في العام الأخير.

وقال "من الضروري أن تظهر حقيقة ما حدث لفريدي جراي... أعتقد أن ما يريده الناس في بالتيمور أكثر من أي شيء آخر هو الحقيقة. هذا هو ما يتوقعه الناس في بلدنا".

وقالت موسبي إن الإصابة الفتاكة حدثت بعد أن توقفت السيارة حتى يخرج رجال الشرطة جراي ويقيدوا ساقيه ويعيدوه إلى داخلها، مشيرة إلى أن هذه كانت واحدة من أربع مرات توقفت فيها السيارة بين اعتقاله ووصولها إلى وجهتها. وأضافت أن الضباط لم يثبتوا جراي بأحزمة الأمان في مقعده خلال الرحلة بالسيارة.

وقالت "السيد جراي أصيب إصابة حادة وخطيرة في الرقبة نتيجة تقييد يديه وقدميه دون تثبيته بالمقعد داخل سيارة الشرطة".

وأضافت موسبي إن جراي كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة حين نقل من السيارة. وأشارت إلى أن اعتقال جراي كان غير قانوني.

وقال ضباط إنه كان يحمل مطواة في مخالفة للقانون لكن المدعية ذكرت أنه كان يحمل سكينا قابلا للطي مصرح بحمله قانونا.

التعليقات