البرزاني: وحدة العراق "اختيارية وليست إجبارية"

وقال في واشنطن حيث التقى أوباما: من المؤكد أن كردستان المستقلة قادمة. إنها عملية متواصلة. لن تتوقف ولن تتراج

البرزاني: وحدة العراق

بايدن والبرزاني (أ.ف.ب.)

قال رئيس منطقة كردستان العراقية شبه المستقلة، مسعود البرزاني، اليوم الأربعاء، إن وحدة العراق "اختيارية وليست إجبارية"، وأضاف أن الأكراد ليست لديهم خطط عاجلة للانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد.

وكان البرزاني يتحدث في واشنطن بعد إجراء محادثات في وقت سابق مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن بشأن قضايا تشمل الحملة لهزيمة تنظيم "داعش".

وقال البيت الأبيض إن أوباما وبايدن أكدا في تلك المحادثات أن واشنطن تدعم "عراقا ديمقراطيا اتحاديا موحدا."

وقال البرزاني إن الاكراد ينسقون مع بغداد في الحرب ضد "داعش" حيث تلعب قوات البشمركة الكردية دورا مهما. لكنه أشار إلى الحلم القديم لدى الأكراد بأن تكون لهم دولتهم المستقلة.

وقال في حدث رعاه مركز مجلس الأطلسي والمعهد الأمريكي للسلام إنه "من المؤكد أن كردستان المستقلة قادمة." وتابع "أنها عملية متواصلة. لن تتوقف ولن تتراجع."

وأضاف أن وحدة العراق "اختيارية وليست إجبارية ولهذا فالشيء المهم هو بذل محاولات من الجميع في العراق لتحقيق تلك القناعة بأنه سيكون اتحادا اختياريا وليس اتحادا قسريا." وأشار إلى أن أي تغيير في بنية العراق يجب أن يتم سلميا.

وقال البرزاني إن حكومة كردستان الإقليمية ومقرها أربيل لم تتسلم 17% من الميزانية الاتحادية للعراق المستحقة لها في ظل اتفاق يفترض أن يصدر الأكراد بموجبه 550 ألف برميل من النفط يوميا في المتوسط.

ولم تتمكن أربيل دائما من الوفاء بهدفها التصديري وتخلفت حكومة بغداد المتعسرة عن مدفوعات في السابق. وقال البرزاني "نأمل أن تحترم بغداد الاتفاق".

 

التعليقات