مسجد يهدد استقرار حكومة اليونان

​نشب أول خلاف بين حزب "سيريزا" اليساري الحاكم في اليونان وشريكه في الائتلاف الحكومي، "اليونان المستقل"، يوم أمس الثلاثاء، بعد التصويت على تعديل يهدف إلى دفع بناء مسجد في العاصمة اليونانية أثينا.

مسجد يهدد استقرار حكومة اليونان

ميدان أثينا الرئيسي (أ.ف.ب)

نشب أول خلاف بين حزب 'سيريزا' اليساري الحاكم في اليونان وشريكه في الائتلاف الحكومي، 'اليونان المستقل'، يوم أمس الثلاثاء، بعد التصويت على تعديل يهدف إلى دفع بناء أول مسجد رسمي في العاصمة اليونانية أثينا.

 وحصل الخلاف بعد أن صوت حزب 'سيريزا' على دعم التعديل والمضي قدمًا في بناء المسجد، وكذلك فعلت أحزاب المعارضة اليونانية، فيما اعترض حزب 'اليونان المستقل' وحزب 'الفجر الذهبي' صاحب الميول النازية.

وقالت ستافرولا يوليدو من حزب 'اليونان المستقل' إن 'هذا التعديل ليس في محله وغير مقبول وهو يثقل الميزانية، هذا المشروع ليس من المشاريع ذات النفع العام'.

وبناء المسجد متعثر منذ سنتين، ففي عام 2013 وافقت الحكومة اليونانية التي كانت تضم أحزاب اليمين والاشتراكيين على مشروع قانون يسمح ببناء مسجد في العاصمة أثينا، لكن البناء تعثر ويجب تعديل القانون.

والمسجد المذكور هو أول مسجد رسمي سيبنى في العاصمة أثينا، وهي إحدى العواصم القليلة في أوروبا التي لا يوجد فيها مسجد. وقد قرر بناؤه بسبب كثرة المهاجرين الباكستانيين في الأساس ومن دول أخرى.

ويوجد في العاصمة أثينا العديد من المساجد والمصليات لكن لا أحد منها رسمي، وغالبيتهم يقعون في مبانٍ متهدلة في وسط العاصمة أثينا. والمساجد الرسمية الوحيدة في اليونان تقع في تراقيا (شمال شرق اليونان) حيث تعيش أقلية مسلمة من أصول تركية.

التعليقات