بلجيكا تسحب جواز من يشتبه بأنه "إرهابي"

​ناقشت الحكومة البلجيكية اليوم الجمعة اقتراح قانون ينص على سحب جواز سفر وبطاقة هوية كل شخص تشتبه السلطات بأنه ينوي السفر إلى العراق أو سوريا للالتحاق بالجماعات الإرهابية.

بلجيكا تسحب جواز من يشتبه بأنه

البرلمان البلجيكي (أ.ف.ب)

ناقشت الحكومة البلجيكية اليوم الجمعة اقتراح قانون ينص على سحب جواز سفر وبطاقة هوية كل شخص تشتبه السلطات بأنه ينوي السفر إلى العراق أو سوريا للالتحاق بالجماعات الإرهابية.

واقترحت الحكومة هذا القانون كمحاولة لإيجاد حل لوقف تدفق مواطنيها إلى للشرق الأوسط للقتال إلى جانب الجمعات الإرهابية كداعش وجبهة النصرة وغيرهم، بعد أن أفادت تقارير بأن بلجيكا تعتبر إحدى أكثر الدول التي ينتمي إليها المقاتلون في هذه التنظيمات.

وغادر البلاد نحو 300 شخص معظمهم شبان خلال السنوات القليلة الماضية للقتال في صفوف تنظيمات مثل داعش. ويبلغ عدد سكان بلجيكا نحو 11 مليون نسمة، ولذلك فلإن نسبة الشبان الذين غادروا البلاد إلى عدد السكان تعد من أكبر النسب من دول غرب أوروبا.

وقال وزير العدل كوين جينز "يسمح القانون الجديد بجعل مغادرة الأراضي البلجيكية للمشاركة في أعمال ارهابية جريمة جنائية". وأضاف أن السلطات يمكنها إلغاء بطاقات الهوية أو رفض إصدار جوازات سفر لأي شخص يشتبه في أنه يرغب في السفر إلى سوريا أو العراق للقتال.

اقرأ أيضًا: رومانيا تعتزم طرد تونسيين بتهمة الترويج لداعش

وكانت دول أوروبية أخرى مثل بريطانيا والدنمرك قد أصدرت قوانين مماثلة.

ويمكن لمواطني بلجيكا السفر ببطاقات الهوية إلى كل دول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى مثل تركيا التي تمثل نقطة عبور لكثير من الراغبين في الذهاب إلى سوريا والعراق.

التعليقات