أكثر من ألفي روسي في صفوف داعش

​أعلن مدير مركز مكافحة الإرهاب في مجموعة الدول المستقلة، أندريه نوفيكوف اليوم الأربعاء، أن حوالي ألفي روسي يقاتلون في صفوف تنظيم داعش في سوريا والعراق.

أكثر من ألفي روسي في صفوف داعش

أعلن مدير مركز مكافحة الإرهاب في مجموعة الدول المستقلة، أندريه نوفيكوف اليوم الأربعاء، أن حوالي ألفي روسي يقاتلون في صفوف تنظيم داعش في سوريا والعراق.

وقال نوفيكوف في مقابلة أجرتها معه وكالة إنترفاكس إنه "بحسب أجهزة الاستخبارات هناك حوالي ألفي مواطن روسي يقاتلون في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية وتقديرات الخبراء تقارب خمسة آلاف مقاتل".

وحذر المسؤول بأن "عودة هؤلاء المقاتلين ستزيد من خطورة الوضع في بلدان مجموعة الدول المستقلة" التي تضم معظم الجمهوريات السوفياتية السابقة، في وقت تواجه عدة بلدان من آسيا الوسطى ظاهرة أصولية متزايدة.

وكان مدير جهاز الأمن الفدرالي (إف إس بي)، ألكسندر بورتنيفوك، قدر في مطلع حزيران/يونيو عدد المواطنين الروس الذين يقاتلون في العراق بحوالي 1700 معربا عن قلقه إزاء تنامي تأثير تنظيم داعش في روسيا، ودعا إلى تعاون متزايد مع واشنطن والغربيين بهذا الشأن.

وشهدت روسيا في الأسابيع الأخيرة مغادرة عدد من الشبان الروس إلى سوريا وأفادت جامعة موسكو الرسمية عن فقدان طالبة غادرت إلى تركيا حيث يعتقد أنها ستحاول الانتقال إلى سوريا.

وقالت متحدثة باسم أكاديمية موسكو لوكالة ريا نوفوستي إن مريم إسمعيلوف "كانت تدرس إدارة الأعمال والتسويق في جامعتنا" مشيرة إلى أنها استقلت الطائرة إلى تركيا لتنضم هناك إلى طالبة أخرى من الجامعة.

وأعرب دميتري بيسكوف، المتحدث باسم فلاديمير بوتين، عن قلقه لموجة رحيل أعداد من الطلاب الروس ووصفها للصحافيين بأنها "ظاهرة خطيرة".

وفي مطلع حزيران/يونيو، أوقفت السلطات التركية 14 روسيا بينهم طالبة عمرها 19 عاما وأربعة أذربيجانيين في كيليتش وهم يحاولون العبور إلى سوريا.

وفي دليل على اهتمام تنظيم داعش المتزايد بروسيا، أطلق التنظيم في نهاية أيار/مايو نسخة روسية لمجلته الرسمية بعنوان "إيستوك" (المنبع).

اقرأ ايضًا: بدء عودة اللاجئين السوريين إلى تل أبيض

التعليقات