بوتين يعلن استعداد روسيا لرعاية تسوية سياسة في سوريا

​قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إنه مستعد لتسهيل عملية الحوار بين رئيس النظام السوري، بشار الأسد، والمعارضة المقبولة من دمشق، بهدف القيام بـ"إصلاحات" و"تغيير" سياسي.

بوتين يعلن استعداد روسيا لرعاية تسوية سياسة في سوريا

فلاديمير بوتين (أ.ف.ب)

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إنه مستعد لتسهيل عملية الحوار بين رئيس النظام السوري، بشار الأسد، والمعارضة المقبولة من دمشق، بهدف القيام بـ"إصلاحات" و"تغيير" سياسي.

وقال الرئيس الروسي خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي في سانت بطرسبرغ "نحن جاهزون لدفع الرئيس الأسد للقيام بمحادثات مع المعارضة السليمة بهدف الإصلاحات السياسية. هذا شيء قابل للتنفيذ".

وأضاف "نحن جاهزون للعمل مع السيد الأسد للبدء في عملية تغيير سياسي. لكن هذا يجب أن يكون شأن الشعب السوري فقط". وأشار بوتين إلى أنه مازال يدعم الأسد، محذرا من سيناريو ليبي أو عراقي في حال غادر الرئيس السوري السلطة. وقال "نحن نعتقد أن هذا هو القرار الصحيح، ومن الصعب انتظار شيء آخر من جهتنا".

وعقد ممثلون عن النظام ومعارضة الداخل، وخصوصا هيئة التنسيق للتغيير الديموقراطي، محادثات برعاية روسيا، من دون التوصل الى اتفاق.

وطلب بوتين من "الشركاء الأوروبيين والأميركيين(...) بذل المزيد من الجهود لمحاربة الشر المطلق، وهو الأصولية وتنظيم الدولة الإسلامية".

وكانت مصادر روسية قد أعلنت أول أمس أن النظام السوري طلب عن طريق وزارة خارجيته من موسكو ان تسعى لعقد لقاء تشاوري مع فصائل المعارضة، ويكون هدفه التوصل لاتفاق بين الطرفين، لكن روسيا تريثت قبل إعطاء الإجابة.

واستضافت موسكو لقاءين تشاوريين بين النظام السوري وبعض فصائل المعارضة في كانون أول / يناير ونسيان / أبريل، وكلا المؤتمرين لم يفضيا إلى نتيجة بسبب حدة الخلاف وعدم حضور جميع فصائل المعارضة، ولم تضع روسيا أي جدول أعمال أو نقاط بحث، ولم يكن هناك معايير محددة للدعوة، إذ دعي ممثلو المعارضة بصفتهم الشخصية ولم توجه الدعوة إلى مؤسسات أو فصائل.

التعليقات