تسيبراس يؤكد تصميمه على إجراء الاستفتاء

أعلن رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم، اليوم السبت أن خطة المساعدة لليونان ستنتهي في 30 حزيران/يونيو الجاري، وذلك بعد إعلان اثينا عزمها على تنظيم استفتاء مطلع الشهر المقبل ورفضها اقتراحات قدمها إليها دائنوها لتجنيبها التخلف عن السداد.

 تسيبراس يؤكد تصميمه على إجراء الاستفتاء

رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس (أ.ب)

أبلغ رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، اليوم السبت الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل، بأنه مصر على تنظيم استفتاء عام في 5 تموز/يوليو على خطة مساعدة مالية لبلاده، كما أعلن مصدر في الحكومة اليونانية.

وقالت المصدر إن تسيبراس "لفت إلى أن الاستفتاء سيجري بمعزل عن قرار مجموعة اليورو" المنعقدة حاليا في بروكسل لبحث نتائج قرار اليونان المفاجئ إجراء هذا الاستفتاء.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم، اليوم السبت أن خطة المساعدة لليونان ستنتهي في 30 حزيران/يونيو الجاري، وذلك بعد إعلان اثينا عزمها على تنظيم استفتاء مطلع الشهر المقبل ورفضها اقتراحات قدمها إليها دائنوها لتجنيبها التخلف عن السداد.

وقال ديسلبلوم خلال مؤتمر صحافي في ختام اجتماع لوزراء مالية مجموعة اليورو إن 'برنامج المساعدة سينتهي مساء الثلاثاء'، مشددا على أن اليونان قطعت المفاوضات ومشيرا إلى أن وزراء مالية المنطقة 'سيعقدون فورا' اجتماعا لن يشارك فيه نظيرهم اليوناني يانيس فاروفاكيس وذلك 'لمناقشة نتائج' قرار اليونان التي باتت معه أقرب إلى التخلف عن السداد.

وكانت المؤسسات الدائنة لليونان (صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي) قدمت لأثينا اقتراحا بتمديد خطة المساعدة شرط أن توافق الأخيرة على تنفيذ حزمة إجراءات.

وقال وزراء مالية منطقة اليورو في قرار حمل توقيعهم جميعا باستثناء الوزير اليوناني 'للأسف على الرغم من الجهود التي بذلت على جميع المستويات والدعم الكامل والتام من مجموعة اليورو فان هذا الاقتراح رفضته السلطات اليونانية التي قطعت المفاوضات بشكل أحادي الجانب' مساء الجمعة.

وأوضح ديسلبلوم أن أثينا 'طلبت' تمديد خطة المساعدة لمدة شهر واحد كي يتسنى للحكومة اليونانية أجراء استفتاء في 5 تموز/يوليو حول الاقتراح المعروض عليها، لكن شركاءها رفضوا طلبها لان 'أي برنامج يجب أن يستتبع بإجراءات على صعيدي التقشف في الموازنة والاستقرار المالي'، و'اذا كانت الحكومة اليونانية ليست مستعدة للموافقة' على الاقتراحات التي قدمت إليها 'فهذا يعني أن هناك مشكلة مصداقية'.

وذكر رئيس مجموعة اليورو أن 'من مسؤولية الحكومة اليونانية أيا كانت الحالة أن تحترم التزاماتها تجاه دائنيها'.

من جهة ثانية أكد وزراء مالية المجموعة الـ18 في بيانهم أن سلطات منطقة اليورو 'مستعدة لفعل كل ما يلزم لضمان الاستقرار المالي للمنطقة'.

التعليقات