المحادثات النووية: الدول الكبرى تنفي التكهنات... واتفاق حول الأمور الفنيّة

وأعلن مسؤول أمريكي في فيينا اليوم الأحد أن "مسائل أساسية لا تزال عالقة" في المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني.

المحادثات النووية: الدول الكبرى تنفي التكهنات... واتفاق حول الأمور الفنيّة

قبل يوم واحد من انتهاء التمديد للمفاوضات النووية في جنيف، وبعد مرور 3 أسابيع من المفاوضات المكثّفة بهدف التوصّل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، قال مسؤولون عدة إنه ما زالت هناك قضايا أساسية عالقة لم يتم حلها حتى الآن، وفي المقابل اعتبر الإيرانيون أنه يستحيل التوصّل إلى اتفاق اليوم الأحد.

وعلى الرغم من أن كافة الأطراف تبدي أملها في التوصّل إلى اتفاق قبل انتهاء المهلة المقرّر غد الاثنين، إلّا أن كافة التصريحات الرسمية تقريبًا تشير إلى أن قضايا أساسية لا زال يختلف عليها الطرفين، وأنه من المستحيل التوصّل لاتفاق نووي اليوم. 

وأعلن مسؤول أمريكي في فيينا اليوم الأحد أن 'مسائل أساسية لا تزال عالقة' في المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، وأضاف حول الشائعات التي قالت إن هناك تكهنات حول اتفاق وشيك أنه لم نصدر أبدًا تكهنات حول توقيت أي شيء خلال هذه المفاوضات، ولن نقوم بذلك الآن بالتأكيد، خصوصا أنه لا تزال هناك مسائل أساسية عالقة'.

وفي المقابل، قال كبير المفاوضين الإيراني، إن إيران والقوى الست اتفقت على معظم القضايا الفنية وعلى ملاحق الاتفاق النووي المحتمل.

وكتب الدبلوماسي الإيراني علي رضا ميريوسفي، الموجود في فيينا على موقع 'تويتر' قائلًا إن التوصل إلى اتفاق بحلول مساء اليوم 'مستحيل لوجستيًا' كون مشروع الاتفاق يتألف من نحو مئة صفحة.

وتنتهي الاثنين مهلة جديدة للمفاوضات، جرى تمديدها يوم الجمعة لإنهاء ملف عالق منذ 13 عاما.

وتهدف المفاوضات إلى التوصل لاتفاق يضمن عدم حيازة إيران لسلاح نووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها. وتنفي طهران أي بعد عسكري لبرنامجها النووي.

 

التعليقات