تونس: اعتقال مشتبهين بضلوعهم في هجوم سوسة

قال وزير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي، إن قوات الأمن اعتقلت 15 مشتبهًا في ضلوعهم في هجوم سوسة الذي وقع الشهر الماضي وأدّى إلى مقتل 38 سائحًا.

تونس: اعتقال مشتبهين بضلوعهم في هجوم سوسة

وزير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي (تصوير أ ف ب)

قال وزير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي، إن قوات الأمن اعتقلت 15 مشتبهًا في ضلوعهم في هجوم سوسة الذي وقع الشهر الماضي وأدّى إلى مقتل 38 سائحًا.

وأضاف الوزير في تصريحات الليلة الماضية أن الأمن تمكن من إضعاف كتيبة عقبة بن نافع، الموالية لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بشكل شبه نهائي.

وفي الشهر الماضي، فتح جهادي النار على سياح على شاطئ بفندق إمبريال مرحبا، في منتجع سوسة السياحي ليقتل 38 من بينهم 30 بريطانيًا في أسوأ هجوم في تاريخ تونس الحديث تبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

وأثار الهجوم على فندق يعج بالسياح الغربيين تساؤلات حول قدرة الحكومة التونسية على التصدّي للتهديدات المتزايدة للجماعات المتشددة.

وبعد أسبوعين من الهجوم، طالبت بريطانيا رعاياها في تونس بالمغادرة معتبرة أن الإجراءات الأمنية غير كافية، لكن وزير الداخلية التونسي قال إنه منذ هجوم سوسة تمكنت قوات الأمن من تفكيك عشرات الخلايا الإرهابية النائمة التي كانت تستعد لهجمات جديدة.

ولم يقدّم أي تفاصيل عن الهجمات التي كانت تحضر لها هذه الخلايا لكنه أشار إلى أن الهجمات كانت على وشك التنفيذ قبل أن تحبطها قوات الأمن.

وقال الغرسلي في مؤتمر صحفي عقده في وقت متأخر ليل الأحد أن "عدد المعتقلين في هجوم سوسة بلغ حتى الان 15".

وأوضح أن الوزارة نشرت حوالي 100 ألف رجل شرطة في أنحاء البلاد لتعزيز الحماية وبث الطمأنية في نفوس السياح والتونسيين على حد السواء. وقال إن أكثر من ألف شرطيّ مسلّح انتشروا داخل الفنادق في إطار خطط لتدعيم الأمن.

وكانت قوات الأمن أعلنت الأسبوع الماضي قتل خمسة جهاديين في عملية نوعية في جبال قفصة جنوب البلاد.

وكشف وزير الداخلية أنه خلال هذه العملية قتل قياديين بارزين من كتيبة عقبة بن نافع الموالية للقاعدة من بينهم التونسي مراد الغرسلي والجزائري، وأنس أبو الفتح الجزائري الذي تلاحقه الجزائر منذ 21 عامًا بتهمة الإرهاب.

وأضاف أنه "بعد هذه العملية وعملية مماثلة في مارس الماضي ضد قيادات عقبة بن نافع، تمكنت قواتنا من توجيه ضربة قاسمة لهذا التنظيم وإضعافه بنسبة تفوق 90 بالمئة."

 

التعليقات