زعماء منطقة اليورو يدرسون خيارات سريعة لإنقاذ اليونان

بين الخيارات دفع نحو 3.4 مليار يورو في شكل أرباح من حيازات البنك المركزي الأوروبي لسندات يونانية أعيدت للدول الأعضاء واستغلال صندوق حجمه 60 مليار يورو تملكه المفوضية الأوروبية

زعماء منطقة اليورو يدرسون خيارات سريعة لإنقاذ اليونان

أكد مسؤول في الاتحاد الأوروبي، طلب عدم ذكر اسمه، أن زعماء منطقة اليورو يدرسون عددا من الخيارات المختلفة التي يمكن أن تتيح لليونان وصولا سريعا إلى المساعدات، في حال التوصل إلى اتفاق إنقاذ مع هذه الدولة.

وقال المسؤول "نحن نحاول إيجاد أدوات مختلفة" مشيرا إلى تقديرات بأن اليونان تحتاج إلى 7 مليار يورو (8 مليار دولار أميركي) بحلول 20 تموز/يوليو لكي لا تعلن إفلاسها.

من جهة أخرى نفى مصدران رسميان فرنسيان تقريرا لمسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي قال إن فرنسا قد تمنح اليونان قرضا ثنائيا لمساعدتها على التغلب أزمة تمويل فورية إلى أن يتم التوصل لاتفاق بشأن منح اليونان برنامج إنقاذ ثالثا.

وكان مسؤول الاتحاد الأوروبي قد قال إن قرضا من باريس هو أحد الخيارات التي يجري بحثها للمساعدة في جمع نحو سبعة مليارات يورو تحتاجها اليونان بحلول 20 يوليو تموز لتفادي التخلف عن سداد دين للبنك المركزي الأوروبي وهو ما قد يجبر البنك على وقف تمويل البنوك اليونانية.

وأضاف المسؤول إن من بين الخيارات الأخرى دفع نحو 3.4 مليار يورو في شكل أرباح من حيازات البنك المركزي الأوروبي لسندات يونانية أعيدت للدول الأعضاء واستغلال صندوق حجمه 60 مليار يورو تملكه المفوضية الأوروبية يعرف باسم "آلية الاستقرار المالي الأوروبي."

التعليقات