بنسودا تستأنف على مطلب إعادة التحقيق في قضية مرمرة

وتطلب من محكمة الاستئنافات التابعة للجنائية الدولية بإلغاء مطلب إعادة النظر في قرارها بشأن أسطول الحرية، ورفض الاستئناف الذي تقدمت به جزر القمر بهذا الشأن

بنسودا تستأنف على مطلب إعادة التحقيق في قضية مرمرة

استأنفت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، باتو بنسودا، اليوم الإثنين، على قرر هيئة قضاة خاصة، كانت قد قررت أنه يتوجب عليها إعادة النظر في قرارها عدم فتح تحقيق جنائي في هجوم البحرية الإسرائيلية الدموي على سفينة مرمرة في أيار/ مايو عام 2010.

وكانت بنسودا قد قررت في حينه أنه لا مجال لفتح تحقيق جنائي بشبهة ارتكاب جريمة حرب من قبل جنود إسرائيليين أثناء الاستيلاء على سفينة مرمرة التي شاركت في أسطول الحرية لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

وفي استئنافها كتبت بنسودا أن قرار هيئة القضاة الخاصة، الذي اتخذ قبل عشرة أيام، يغير من التفويض الممنوح لها بموجب ميثاق روما الذي أسس المحكمة الجنائية الدولية، ويوسع بشكل حاد جملة المواضيع التي تنشغل بها.

وادعت المدعية العامة أن هيئة القضاة الخاصة قررت أنه وقعت أخطاء تقنية أثناء عملها فقط في المواضيع التي لم يوافق على قراراتها. وبالنتيجة فقد ادعت أن القضاة خرجوا عن صلاحياتهم التي يخولهم إياها ميثاق روما.

وطلبت بنسودا من محكمة الاستئنافات التابعة للجنائية الدولية بإلغاء مطلب إعادة النظر في قرارها بشأن أسطول الحرية، ورفض الاستئناف الذي تقدمت به جزر القمر بهذا الشأن، علما أن جزر القمر هي التي قدمت الشكوى الأولى للمحكمة الجنائية في أيار/مايو عام 2013.

التعليقات