تركيا تعلن موافقتها رسميا على فتح قواعدها الجوية أمام التحالف

أعلنت تركيا اليوم، الأربعاء، بشكل رسمي موافقتها على فتح قواعدها الجوية أمام التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية

تركيا تعلن موافقتها رسميا على فتح قواعدها الجوية أمام التحالف

طائرة تابعة سلاح الجو الأميركي تهبط في قاعدة "إنجرليك" الجوية

أعلنت تركيا اليوم، الأربعاء، بشكل رسمي موافقتها على فتح قواعدها الجوية أمام التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

جاء ذلك بعد إعلان واشنطن وأنقرى نيتهما توفير الغطاء الجوي للمعارضة السورية واجتثاث عناصر داعش على طول القطاع الحدودي بين سورية وتركيا.

قالت وزارة الخارجية التركية اليوم، الأربعاء، إن مجلس الوزراء التركي وافق رسميا على تفاهم مع الولايات المتحدة يشمل فتح قواعده الجوية أمام التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال المتحدث باسم الخارجية، تانجو بيلجيتش، للصحفيين خلال مؤتمر صحفي، إن الاتفاق يختص فقط بقتال تنظيم الدولة الإسلامية، ولا يتضمن توفير دعم جوي للمقاتلين الأكراد في شمال سوريا.

إلى ذلك، قال مسؤولون إن الولايات المتحدة وتركيا لم تتفقا بعد على أي جماعات المعارضة السورية يمكن تقديم الدعم لها ضمن جهد مشترك للمساعدة في تطهير الحدود التركية من تنظيم الدولة الإسلامية.

وكانت قد أعلنت واشنطن وأنقرة، هذا الأسبوع، عزمهما توفير الغطاء الجوي للمعارضة السورية واجتثاث مقاتلي الدولة الإسلامية سويا من القطاع الممتد على طول الحدود مع استخدام الطائرات الحربية الأمريكية للقواعد الجوية في تركيا لشن الهجمات.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن الاتفاق على التفاصيل المهمة، مثل أي جماعات المعارضة ستتلقى الدعم على الأرض، قد يؤجج توترات قائمة بالفعل منذ أمد بعيد بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن الإستراتيجية في سوريا.

ويقول مسؤولون إنه لا يزال يتعين حلّ مسائل في المحادثات مع تركيا تتعلق بعمق المنطقة التي ستمتد داخل سوريا ومدى سرعة بدء الطائرات الحربية الأمريكية في تنفيذ مهام قتالية من القواعد التركية.

وقال ديريك تشوليت الذي كان مساعدا لوزير الدفاع في إدارة أوباما إن القرارات بشأن أي جماعات تتلقى الدعم لن تكون سهلة أبدا، وأشار إلى الخلافات القائمة منذ فترة طويلة بين واشنطن وأنقرة بشأن إستراتيجية سوريا.

التعليقات