فيتو روسي ضد إنشاء محكمة حول إسقاط الطائرة الماليزية

وأيدت 11 دولة القرار وامتنعت ثلاث عن التصويت هي الصين وفنزويلا وأنغولا. وقبيل التصويت، التزم أعضاء المجلس ال15 دقيقة صمت حدادا على الضحايا ال298 الذين قضوا في الحادث وغالبيتهم هولنديون

فيتو روسي ضد إنشاء محكمة حول إسقاط الطائرة الماليزية

دقيقة صمت حدادا على الضحايا ال298

استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) اليوم الأربعاء في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يطلب إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة المسؤولين عن إسقاط الطائرة الماليزية (الرحلة ام اتش 17) في تموز/يوليو 2014 في شرق أوكرانيا.

وأيدت 11 دولة القرار وامتنعت ثلاث عن التصويت هي الصين وفنزويلا وأنغولا. وقبيل التصويت، التزم أعضاء المجلس ال15 دقيقة صمت حدادا على الضحايا ال298 الذين قضوا في الحادث وغالبيتهم هولنديون.

وهذه المحكمة الدولية طالبت بها خصوصا الدول الخمس التي تجري تحقيقا في تحطم الطائرة، ماليزيا وهولندا وأستراليا وأوكرانيا وبلجيكا، علما بان مشروع القرار تقدمت به ماليزيا.

وحظي القرار بدعم لندن وواشنطن وباريس التي تتهم المتمردين الأوكرانيين الموالين لروسيا بإسقاط الطائرة.

في المقابل، وجهت روسيا أصابع الاتهام إلى الجيش الأوكراني.

وكرر السفير الروسي فيتالي تشوركين أن إنشاء محاكمة "ليس من اختصاص المجلس" داعيا إلى انتظار نتائج التحقيق. واتهم مؤيدي المحكمة بأنهم يريدون تسييس هذه القضية.

من جهته، اعرب وزير النقل الماليزي داتو سري ليو تيونغ عن "خيبة أمل كبيرة"، معتبرا أن المجلس "وجه رسالة خطيرة حول الإفلات من العقاب" إلى إرهابيين محتملين يريدون مهاجمة طائرات مدنية.

ونبه قبل التصويت إلى أن "جميع من يسافرون بالطائرات سيواجهون مزيدا من الأخطار"، داعيا إلى تبني القرار "لأننا ندين بذلك لعائلات الضحايا".

 

التعليقات