طالبان باكستان: خليفة الملا عمر هو من قتله بالسم

ادعت جماعة فدائي ماهاز، التابعة لحركة طالبان أفغانستان، أن الزعيم السابق لطالبان "الملا عمر" قُتِلَ مسمومًا.

طالبان باكستان: خليفة الملا عمر هو من قتله بالسم

لملا أختر، الخليفة القاتل؟

ادعت جماعة فدائي ماهاز، التابعة لحركة طالبان أفغانستان، أن الزعيم السابق لطالبان "الملا عمر" قُتِلَ مسمومًا.

وقال المتحدث باسم الجماعة "قاري حمزة"، في بيان صادر عنه نشر على موقعها الرسمي على الإنترنت، "أن الملا عمر قُتِل على يد الزعيم الجديد لطالبان الملا أختر محمد منصور عبر تقديم أدوية مسمومة له"، على حد تعبيره.

وتابع حمزة في البيان "طالب منصور، من أقرب مرافقي الملا عمر، تقديم دواء مسموم أحضر من دبي، للأخير خلال مرضه، وقتل الملا عمر بعد 3 أيام من شربه الدواء، ودفن في ولاية زابل الأفغانية، ولم يغادر الأراضي الأفغانية بعد سقوط نظام طالبان أبدًا".

وكان المتحدث باسم حركة طالبان "ذبيح الله مجاهد"، أكد الخميس الماضي، رسميًا وفاة "الملا عمر قبل مدة من الزمن جرّاء المرض"، لكنه رفض الإدلاء بأي معلومات عن نوع المرض أو تاريخ الوفاة بالتحديد.

وذكر "مجاهد" أن "الملا عمر لم يخرج من أفغانستان، ولو ليوم واحد، رغم الضغوطات وتعقب قوات حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية له لمدة 14 عامًا"، مشيرًا إلى أنه أدار الحركة من الأراضي الأفغانية.

وكان جهاز الاستخبارات الأفغاني، أعلن الأربعاء الماضي، وفاة "الملا عمر" قبل عامين في إحدى المستشفيات بمدينة كراتشي الباكستانية بشكل سري، فيما قال "البيت الأبيض"، أمس السبت، إن أوساط الاستخبارات الأميركية، أكدت وفاة الزعيم السابق لحركة طالبان " الملا عمر".

وكان ذبيح الله مجاهد، أكد اختيار "الملا أختر محمد منصور" زعيمًا جديدًا للحركة، بعد "مشاورات مطولة في مجلس شورى الحركة".

وأوضح مجاهد في بيان، الجمعة المنصرم، أن مجلس الشورى والعلماء بايعوا الملا أختر محمد منصور "أميرًا للمؤمنين"، مشيرًا أن الأخير كان شخصًا مقربًا جدًا من الزعيم السابق للحركة الملا عمر، إذ تولى ملف "الشؤون التنفيذية" لطالبان.

التعليقات