هيروشيما: إحياء ذكرى ضحايا أول هجوم نووي في التاريخ

أحيت اليابان، اليوم الخميس السادس من آب ذكرى ضحايا القنبلة النووية التي ألقتها الولايات المتحدة على مدينة هيروشيما، قبل 70 عاما، في أول هجوم نووي في التاريخ، ما أدى إلى مقتل أكثر من 140 ألفا

هيروشيما: إحياء ذكرى ضحايا أول هجوم نووي في التاريخ

أحيت اليابان، صباح اليوم الخميس السادس من آب/ أغسطس، ذكرى ضحايا القنبلة النووية التي ألقتها الولايات المتحدة على مدينة هيروشيما، قبل 70 عاما، في أول هجوم نووي في التاريخ، ما أدى إلى مقتل أكثر من 140 ألفا.

وقرعت الأجراس في اليابان، صباح الخميس في الساعة 08:15 بالتوقيت المحلي (الأربعاء 23:15 بتوقيت غرينتش)، إحياء لذكرى ضحايا الانفجار النووي.

وكانت قاذفة أميركية من طراز 'بي 29'، أطلق عليها 'إينولا غاي' قد حلقت على علو مرتفع في سماء هيروشيما في السادس من آب/أغسطس عام 1945 قبل ان تلقي عليها قنبلة يورانيوم تعادل قوتها التدميرية 16 كيلو طن من مادة ال'تي ان تي'. ويقدر عدد الذين قتلوا من جراء الانفجار النووي والإشعاعات التي أعقبته بـ140 ألف شخص.

وفي حديقة السلام التذكارية التي أقيمت في هذه المدينة الواقعة في غرب الأرخبيل إحياء لذكرى الضحايا تجمع صباح الخميس عشرات آلاف الأشخاص يتقدمهم رئيس الوزراء، شينزو آبي، وممثلون عن دول اجنبية.

ووصف رئيس بلدية المدينة، كازومي ماتسوي، السلاح الذري بأنه 'شر مطلق'، داعيا العالم إلى العمل من أجل القضاء على الأسلحة النووية، مطالبا بإنشاء أنظمة أمنية لا تعتمد على القوة العسكرية.

يذكر أن اليابان تشهد احتجاجات بشأن ما وصف بأنه تحركات للابتعاد عن الدستور السلمي، في ظل محاولات رئيس الوزراء تمرير مشاريع قوانين تسمح بإرسال جنود يابانيين إلى مناطق الصراع للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي أدى إلى هبوط نسبة التاييد لرئيس الوزراء إلى أقل من 40%.

وقال رئيس بلدية هيروشيما في كلمته 'إن العمل بصبر ومثابرة لتحقيق أنظمة أمنية لا تعتمد على القوة العسكرية سيكون حيويا، وسيحتاج إلى أن نشجع في أنحاء العالم الطريق إلى السلام الحقيقي الذي توحي به النزعة السلمية للدستور الياباني'.

يذكر أنه بعد ثلاثة ايام من قنبلة هيروشيما، ألقت قاذفة أميركية أخرى قنبلة بلوتونيوم على مدينة ناغازاكي الساحلية مما أسفر عن مقتل 74 ألف شخص.

التعليقات