اتهام أميركي لروسيا بهجوم إلكتروني على البنتاغون

مسؤولون أميركيون يقولون إن الهجوم نفذ بواسطة نظام آلي قام بجمع كميات كبيرة من المعلومات، وتوزيعها خلال دقيقة واحدة على آلاف الحسابات على الإنترنت

اتهام أميركي لروسيا بهجوم إلكتروني على البنتاغون

قال مسؤولون أميركيون لشبكة ''، يوم أمس الخميس، إن روسيا نفذت هجوما إلكترونيا بتقنية متطورة وزارة الدفاع (البنتاغون) واخترقت شبكة البريد الإلكتروني غير السرية لهيئة الأركان الامريكية المشتركة، ما دفع البنتاجون، الشهر الماضي، إلى تعطيل الشبكة لمدة أسبوعين.

وبحسب المسؤولين فإن الهجوم نفذ في الخامس والعشرين من تموز/ يوليو الفائت، وطالب نحو 4 آلاف شخص من الموظفين والجنود العاملين في وزارة الدفاع.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد اعترفت في 28 تموز/يوليو بأنه تم إيقاف الشبكات غير السرية لهيئة الأركان الأميركية المشتركة بعد نشاط مريب.

وقال المسؤولون الأميركيون أنه من المرجح أن الهجوم نفذ بواسطة نظام آلي قام بجمع كميات كبيرة من المعلومات، وتوزيعها خلال دقيقة واحدة على آلاف الحسابات على الإنترنت. كما أشاروا إلى شبهات بأن 'القراصنة الروس' نسقوا الهجوم بواسطة حسابات مشفرة في شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال مسؤول أميركي، طلب عدم نشر اسمه لأن التحقيق ما زال جاريا، إن التقارير الأولية تشير إلى صلة قوية لروسيا بالهجوم، بيد أنه ليس من الواضح ما إذا كان الحديث عن عمل حكومة أم أفراد، ورجح أن يكون الحديث عن تورط 'دولة' نظرا لحجم الحجوم.

وأضاف المسؤول قائلا عندما سئل عن احتمال تورط روسيا 'كان هجوما استهدف محاولة الحصول على معلومات حساسة، وجرى تحديد مصدره على انه ذلك البلد.'

ووصف مسؤول اخر تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته روسيا بانها مشتبه به رئيسي لكنه قال ان المحققين سيستغرقون وقتا لتحديد المسؤول بشكل قاطع.

يذكر أن الإدارة الأميركية كانت قد أعلنت، قبل نحو شهرين، عن الهجوم الإلكتروني الأكبر على منظومة الحواسيب الفدرالية، والذي أسفر عن كشف معطيات شخصية حساسة لما لا يقل عن 4 ملايين موظف أميركي حالي وسابق. ووجه في حينه إصبع الاتهام إلى قراصنة صينيين.

وفي أواخر نيسان/ إبريل ألقى وزير الدفاع الأميركي، أشتون كارتر، باللوم على متسللين روس في هجوم إلكتروني على شبكة عسكرية أميركية غير رسمية هذا العام قائلا إنهم اكتشفوا نقطة ضعف قديمة لم يتم رأبها.

التعليقات