برسالة إلى أوباما: علماء أميركيون يرحبون بالاتفاق مع إيران

وقال موقعو الرسالة أن الاتفاق سيدفع قدما قضية السلام والأمن في الشرق الأوسط ويمكن أن يشكل نموذجا لاتفاقات مقبلة لمنع الانتشار النووي

برسالة إلى أوباما: علماء أميركيون يرحبون بالاتفاق مع إيران

وجه حوالي ثلاثين عالما أميركيا بينهم باحثون في القطاع النووي وحائزون جوائز نوبل رسالة إلى الرئيس باراك أوباما ليؤكدوا ترحيبهم بالاتفاق الذي ابرم مع إيران معتبرين أنه انجاز كبير للأمن.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز السبت أن أكبر خبراء العالم في القطاع النووي وقعوا الرسالة التي تقع في صفحتين وتشكل دعما واضحا للرئيس الأميركي الذي يحاول إقناع الكونغرس بقبوله. ويهيمن على الكونغرس الجمهوريون الذين يشككون في هذا الاتفاق التاريخي الذي أبرم في 14 تموز/يوليو بين إيران والدول الكبرى.

وقال موقعو الرسالة أن الاتفاق "سيدفع قدما قضية السلام والأمن في الشرق الأوسط ويمكن أن يشكل نموذجا لاتفاقات مقبلة لمنع الانتشار النووي".

وأضافوا أن الاتفاق يتضمن "التزامات أكثر صرامة من تلك التي وردت في أي اتفاق آخر حول منع الانتشار النووي تم التفاوض بشأنه في الماضي".

ووقع الرسالة في المجموع 29 عالما بينهم فيزيائيون مكلفون إجراءات الأمن العسكري على أعلى مستوى، إلى جانب مستشارون في قضايا الأمن العسكري في الكونغرس والبيت الأبيض والوكالات الفدرالية.

وبين الموقعين حائزو جوائز نوبل شيلدون غلاشو من جامعة بوسطن وفرانك فيلتشيك من معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا العريق، وليون كوبر من جامعة براون دي بروفيدانس على الساحل الشرقي للولايات المتحدة وديفيد غروس من جامعة كاليفورنيا وبورتن ريشتر من جامعة ستانفورد.

التعليقات