الأمن الدولي يدعم خطة سياسية في سورية

مجلس الأمن يقول إنه يدعم نهج دي ميستورا المطالب بأن تتم معالجة القضايا من خلال مشاورات ومناقشات أكثر تركيزا مع الأطراف السورية من خلال أربع مجموعات عمل موضوعية

الأمن الدولي يدعم خطة سياسية في سورية

أعرب مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، عن دعمه لخطة سلام وضعها المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، والتي تهدف إلى المضي قدما في حل الأزمة السياسية في سورية من خلال إنشاء مجموعات عمل داخل سورية.

وفي أول بيان من نوعه يتعامل فقط مع العملية السياسية في سورية، قال المجلس إنه يدعم نهج دي ميستورا المطالب بأن تتم معالجة القضايا "من خلال مشاورات ومناقشات أكثر تركيزا مع الأطراف السورية من خلال أربع مجموعات عمل موضوعية".

ويعتبر هذا البيان نموذجا نادرا على اتفاق يجمع بين روسيا والولايات المتحدة اللتين تتمتعان بحق النقض "فيتو" فيما يتعلق بالشأن السوري. وعلى الرغم من ذلك أعلنت فنزويلا، وهي عضو غير دائم في مجلس الأمن، عن عدم موافقتها على الاتفاق.

وقال مندوب فنزويلا في الأمم المتحدة، رافائيل داريو راميريز كارينو، إن بلاده لا تتفق مع أجزاء معينة من البيان لأنه "ينتهك سيادة القانون وحق الشعب السوري في تقرير المصير وتعزيز الانتقال السياسي".

التعليقات