340 من حاخامات الولايات المتحدة يدعمون الاتفاق النووي

الحاخامات قلقون من الانطباع الذي نشأ وكأن قيادة يهود الولايات المتحدة موحدون في معارضتهم للاتفاق

340 من حاخامات الولايات المتحدة يدعمون الاتفاق النووي

الحاخامات يدعون الكونغرس للمصادقة على الاتفاق

عبر 340 من الحاخامات الأميركيين عن دعمهم للاتفاق النووي، ودعوا الكونغرس للمصادقة عليه.

ونشرت وكالة الأنباء اليهودية "JTA"، اليوم الثلاثاء، أن الحاخامات قلقون من الانطباع الذي نشأ وكأن قيادة يهود الولايات المتحدة موحدون في معارضتهم للاتفاق.

جاء ذلك في رسالة بعث بها الحاخامات المشار إليهم إلى أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، يدعون فيه إلى المصادقة على الاتفاق، باعتبار أنهم "يدعمون الاتفاق التاريخي بشكل مطلق".

وامتدح الراف ستيفان بوب من إيلينوي الولايات المتحدة وطواقم المفاوضات الأخرى على "تفانيهم في التوصل إلى الاتفاق لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية".

واعتبر بوب أن الصفقة جيدة للولايات المتحدة ولحلفائها في المنطقة، وأن الاتفاق هو التسوية المحتملة الأفضل مع الأخذ بالحسبان الواقع الدولي.

وقال الراف صموئيل غوردون، الذي وقع على الرسالة أيضا، إنه في حال رفض الكونغرس الاتفاق فإن أبعاده ستنعكس على الولايات المتحدة وإسرائيل والمجتمع اليهودي، وبالتالي فهو يخشى من أن يؤدي ذلك إلى انهيار العقوبات الاقتصادية الدولية المفروض على إيران، وسباق إيراني باتجاه السلاح النووي، وسباق تسلح في الشرق الأوسط، وعزل إسرائيل والولايات المتحدة عن الشركاء الدوليين.

يذكر في هذا السياق، أن 36 ضابطا كبيرا، من الضباط الأميركيين المتقاعدين، نشروا رسالة، الأسبوع الماضي، عبروا فيها عن دعمهم للاتفاق النووي مع إيران، كما دعوا الكونغرس إلى المصادقة على الاتفاق.

واعتبر الضباط أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه هو الأداة القائمة الأنجع لمنع إيران من حيازة سلاح نووي.

 

التعليقات