مفوض حقوق الإنسان: معاملة المجر للمهاجرين قاسية ومعادية للمسلمين

وقال إن القواعد الجديدة التي وضعتها المجر خلال الليل بين الاثنين والثلاثاء وتجرم الدخول غير النظامي للمجر تتعارض مع التزامات بودابست بشأن حقوق الإنسان

مفوض حقوق الإنسان: معاملة المجر للمهاجرين قاسية ومعادية للمسلمين

قال المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأمير زيد رعد الحسين في بيان اليوم الخميس إن معاملة المجر القاسية للاجئين الذين يصلون إلى حدودها على أمل اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي 'تتسم بكراهية الأجانب والعداء للمسلمين' واشتملت أحيانا على انتهاكات للقانون الدولي.

جاءت تصريحاته بعد أن وبخ مفوض الهجرة في الاتحاد الأوروبي المجر اليوم لموقفها الصارم من تدفق اللاجئين. وفي مواجهة السياج الجديد الذي أقامته المجر على حدودها بدأ المهاجرون يتدفقون على كرواتيا.

وجاء في البيان الذي أصدرته المفوضية السامية لحقوق الإنسان ومقرها جنيف أن 'المفوض السامي زيد استنكر المواقف الكارهة للأجانب والمعادية للمسلمين التي يبدو أنها في صميم سياسة الحكومة المجرية الحالية.'

وقال الأمير زيد إن مشاهد النساء والأطفال الذين يعتدى عليهم بالغاز المسيل للدموع ومدافع المياه على حدود المجر مع صربيا 'صادمة حقا'.

وأضاف 'لقد راعتني التصرفات القاسية وغير المشروعة أحيانا للسلطات المجرية في الأيام الأخيرة التي اشتملت على منع الدخول والاعتقال والرفض للاجئين وردهم على أعقابهم باستخدام قوة غير تناسبية في التعامل مع المهاجرين واللاجئين بل كما ذكرت الأنباء الاعتداء على صحفيين ومصادرة وثائق مشاهد الفيديو.'

وقال الأمير زيد إن القواعد الجديدة التي وضعتها المجر خلال الليل بين الاثنين والثلاثاء وتجرم الدخول غير النظامي للمجر تتعارض مع التزامات بودابست بشأن حقوق الإنسان.

وتابع أن 'طلب اللجوء ليس جريمة ولا أيضا دخول بلد بشكل غير نظامي.'

وقال إن اللاجئين الفارين من الصراعات في الشرق الأوسط وأفريقيا الذين يحاولون الوصول إلى الاتحاد الأوروبي ليس لديهم من خيار آخر سوى الاعتماد على المهربين لأنه لا توجد برامج إعادة توطين أو قنوات هجرة نظامية يمكنهم الاعتماد عليها.

وحث الاتحاد الأوروبي على ان يتفق على وجه السرعة على سياسات تتسم بقدر أكبر من الإنسانية وتحركها حقوق الإنسان قائلا إنه يشعر بقلق بالغ لفشل الاتحاد المتكرر في اتخاذ إجراءات صارمة تقوم على المبادئ لحل الأزمة.

التعليقات